السعودية تتيح لقاحات كورونا مجانا للجميع

وزارة الصحة السعودية تأمل أن تغطي لقاحات فيروس كورونا 70 بالمئة من سكان المملكة بنهاية عام 2021.


مراهنة على ضمان الوصول العادل للقاحات كورنا


انخفاض عدد حالات الإصابة اليومية بكورونا في السعودية

الرياض - ذكر التلفزيون الرسمي السعودي أن وزارة الصحة في المملكة قالت الاثنين إن لقاحات مرض كوفيد-19 ستكون متاحة مجانا للجميع في المملكة.
وأضاف التلفزيون على تويتر أن الوزارة قالت إنها تأمل أن تغطي لقاحات فيروس كورونا 70 بالمئة من سكان المملكة بنهاية عام 2021.
وسجلت دول مجلس التعاون الخليجي السبت ما يربو على مليون حالة إصابة بكوفيد-19 الذي يتسبب فيه فيروس كورونا المستجد طبقا لإحصاء أجرته رويترز اعتمادا على البيانات التي تنشرها كل دولة.
وبلغت حصيلة الإصابات في منطقة الخليج المنتجة للطاقة، والتي يتجاوز عدد سكانها 50 مليونا، الاثنين مليون و1182 إصابة والوفيات 9162.
وشهدت السعودية التي تفرض اجراءات وقائية صارمة انخفاضا في عدد حالات الإصابة اليومية منذ أوائل يوليو/تموز عندما كانت تسجل حوالي 4000 حالة يوميا على مدى بضعة أسابيع، وهي الأكثر تضررا من الوباء بين دول المجلس بما يزيد على 355 ألف إصابة و5780 حالة وفاة.
ورفعت السعودية جزئيا تعليقها للرحلات الجوية الدولية في منتصف سبتمبر/أيلول وقالت إنها سترفع جميع القيود المفروضة على سفر المواطنين إلى الخارج في الأول من يناير/كانون الثاني.
وسجلت المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 34 مليون نسمة 224 حالة إصابة جديدة الأحد.
وارتفعت الحالات في الإمارات، التي سجلت ثاني أعلى حصيلة للإصابات في المنطقة، منذ أوائل أغسطس/آب لتصل إلى 1578 حالة جديدة يوميا في أواخر أكتوبر/تشرين الأول. ومنذ ذلك الحين، انخفض عدد الحالات اليومية في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 9.8 مليون إلى حوالي 1200.
تراوحت أعداد المصابين في الكويت بين 400 و900 حالة يوميا منذ أوائل مايو/أيار، في حين شهدت أعداد المصابين في قطر تفاوتا ثابتا بين 200 و300 حالة جديدة يوميا منذ أوائل/أغسطس آب.
وزادت الإصابات في سلطنة عمان في أوائل شهر أكتوب/تشرين الأول تقريبا، لكن عدد المصابين انخفض منذ ذلك الحين بحسب الأرقام الرسمية اليومية.
وشهدت حالات الإصابة اليومية في البحرين تراجعا منذ منتصف سبتمبر/أيلول. ويبلغ عدد سكان المملكة 1.5 مليون نسمة، وهي الأصغر في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث عدد السكان.
يوجد حالياً 48 لقاحاً مضاداً لوباء كوفيد-19 في مرحلة التجارب السريرية على البشر، لكن 11 منها فقط دخلت المرحلة الثالثة والأخيرة قبل الحصول على موافقة السلطات، وفق منظمة الصحة العالمية.
وأكثر لقاحين واعدين هما لشركة فايزر وشريكتها بايونتيك، وشركة موديرنا الأميركية، ويبدوان الأكثر تقدماً باستخدامهما تكنولوجيا متطورة.
ووقعت عشرات الدول على خطة اللقاحات العالمية المعروفة باسم (كوفاكس) التي وضعتها منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) للتوفير العادل للقاحات كورونا بين الدول.
أكد قادة مجموعة العشرين الأحد في ختام قمة افتراضية نظمتها السعودية التزامهم بتخفيف أعباء الديون على الدول الأكثر فقرا، وضمان وصول عادل للقاحات كورنا.
وقال زعماء دول مجموعة العشرين في البيان الختامي لقمتهم إنهم أقروا خطة لتمديد تجميد مدفوعات خدمة الدين من قبل الدول الأكثر فقرا حتى منتصف عام 2021 واعتماد نهج مشترك للتعامل مع مشكلات الديون بعد ذلك الموعد.
وتعهّد قادة مجموعة العشرين أيضا في ختام القمة ببذل كل الجهود لضمان وصول لقاحات الوباء جد إلى الجميع بطريقة عادلة و"بتكلفة ميسورة".
 وقالت المجموعة التي تضم أقوى اقتصادات العالم، "لقد حشدنا الموارد اللازمة لتلبية الاحتياجات التمويلية العاجلة في مجال الصحة العالمية لدعم الأبحاث والتطوير والتصنيع والتوزيع لأدوات التشخيص والعلاجات واللقاحات الآمنة والفاعلة لفيروس كورونا المستجد".
وأضافت "لن ندخر جهدا لضمان وصولها العادل للجميع بتكلفة ميسورة"، مشددة على التزامها "تلبية الاحتياجات التمويلية العالمية المتبقية".