السعودية تحاصر التطرف بأحكام قضائية مغلّظة

الأحكام بحق المتهمين تأتي بعد ثبوت إدانتهم بعدد من التهم أبرزها انتهاج منهج متطرف مخالف للكتاب والسنّة وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية.

محكمة سعودية تدين 38 متهما بارتكاب جرائم إرهابية
الإرهاب لايزال يتربص بالسعودية
الرياض تبدي حزما إزاء خطر متطرفين شيعة ومتشددين سنّة

الرياض - أدانت محكمة سعودية 38 متهما بتمويل الإرهاب والتكفير أحدهم أنشأ تنظيما إرهابيا في السجن وعاقبتهم بالسجن لمدد تتراوح بين 30 شهرا و25 عاما، وفق ما ذكرت اليوم الثلاثاء قناة الإخبارية، مضيفة أن هؤلاء أفتوا "بتكفير حكومة المملكة وعلمائها ورجال أمنها".

وتأتي الأحكام فيما تواجه المملكة تهديدات إرهابية سواء من متطرفين سنّة أو من متشددين شيعة، إلا أنها أظهرت في السنوات الأخيرة حزما أمنيا وقضائيا في مواجهة التطرف والدعاية له.

ولم تورد قناة الإخبارية جنسيات المدانين أو أسماءهم أو تفاصيل عن تاريخ إلقاء القبض عليهم، لكنها أوضحت أن المحكمة الجزائية المتخصصة التي أُنشأت للنظر في قضايا الإرهاب عاقبت المتهم الأول بالسجن 25 عاما ومتهما ثانيا بالسجن 20 عاما وثالثا بالسجن 15 عاما. وعوقب الباقون بالسجن لمدد تتراوح بين سنتين ونصف السنة و12 سنة ونصف. ومن الممكن استئناف الحكم.

وذكرت قناة العربية أن الأحكام بحق المتهمين تأتي بعد ثبوت إدانتهم بعدد من التهم أبرزها انتهاج منهج متطرف مخالف للكتاب والسنّة وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية وإنشاء أحدهم تنظيما إرهابيا سريا أثناء إيقافهم ومبايعة أعضاء التنظيم له بالإمارة وقيامه بتجنيد عدد من الموقوفين في هذا التنظيم بهدف الإخلال بالأمن الداخلي وإعداد وتخزين وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام.

ونفذت السعودية في أبريل/نيسان حكم الإعدام بالسيف في 37 رجلا لإدانتهم بارتكاب جرائم إرهابية.

وتعرضت المملكة بين 2003 و2006 لهجمات متشددين تابعين لتنظيم القاعدة على مجمعات سكنية و منشآت حكومية. وردت الرياض بإلقاء القبض على آلاف المشتبه بهم وشنت حملة لترسيخ قيم التسامح والاعتدال تقطع مع التطرف والدعاية له.