السعودية تحبط هجوما للحوثيين بزورق مفخخ

التحالف العربي يكشف عن حصيلة هجمات الحوثيين والتي وصلت إلى 369 صاروخا باليستيا و626 طائرة مسيرة و68 زورقا مفخخا.


التحالف العربي يشدد على مواصلة التصدي لانتهاكات الحوثيين

الرياض - أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، مساء الإثنين، إحباط "هجوم عدائي" شنه الحوثيون عبر زورق مفخخ جنوبي البحر الأحمر.
جاء ذلك في بيان مقتضب للتحالف العربي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).
وأوضح التحالف أنه "تم إحباط عملية هجوم عدائي وشيك بزورق مفخخ من قبل المليشيا الحوثية الإرهابية بجنوب البحر الأحمر"، دون ذكر هدف الهجوم ومكانه بالضبط.
وأوضح أنه "تم اعتراض وتدمير الزورق المفخخ"، مشيرا إلى "استمرار تهديد الحوثيين لخطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية".
‏‎وتابع "المليشيا الحوثية تتخذ اتفاق ستوكهولم (اتفاق على هدنة في الحديدة عام 2018)مظلة لإطلاق الهجمات العدائية من محافظة الحديدة (غربي اليمن )".
وسبق أن تعرضت عدة سفن لهجمات حوثية بزوارق مفخخة جنوبي البحر الأحمر، بعضها خلفت أضرارا بشرية ومادية.
وتأتي التطورات بعد تمكن التحالف من اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها جماعة الحوثي باتجاه مطار أبها الدولي جنوب غربي السعودية.
وقد أعلنت قوات تحالف دعم الشرعية إن "انتهاكات الميليشيا الحوثية الإرهابية ،المدعومة من إيران"، وصلت إلى 369 صاروخا باليستيا و626 طائرة مسيرة حتى الاثنين.
واضافت "بلغت انتهاكات الميليشيا الحوثية حتى اليوم 68 زورقًا مفخخًا و 204 ألغام بحرية"، مضيفة "من انتهاكات الحوثيين 95186 مقذوفًا و30527 انتهاكًا لوقف إطلاق النار بالحديدة"، وفقًا لقناة " الإخبارية"السعودية الرسمية.
وقال المتحدث الرسمي باسم قوات "تحالف دعم الشرعية في اليمن"، العميد الركن تركي المالكي، بأنه في مساء الاثنين، تم اعتراض وإسقاط طائرة دون طيار (مفخخة) أطلقتها "الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران وبطريقة متعمدة وممنهجة" لاستهداف المسافرين بمطار أبها الدولي الذي يمر من خلاله يوميًّا آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين ومن جنسيات مختلفة.
وتابع "نتيجة لعملية الاعتراض فقد تساقطت بعض الشظايا بالحرم الداخلي لمطار أبها الدولي دون وقوع أي إصابات أو أضرار بالمدنيين من مسافرين وعاملين، ونتج عن ذلك تهشم زجاج بعض عربات المساندة الأرضية لحافلات نقل المسافرين.
وافاد أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام "هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات اللا أخلاقية من الميليشيا الحوثية الإرهابية ستستمر بتنفيذ الإجراءات الصارمة ضد هذه الميليشيا الإرهابية وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين".
وتشهد اليمن حربا منذ أكثر من ست سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.
وللنزاع امتدادات إقليمية منذ مارس/ آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.