السعودية تخطط لاستثمار 20 مليار دولار في التصنيع العسكري

الرياض وضعت خطة كي تستثمر أكثر من عشرة مليارات دولار في الصناعة العسكرية المحلية خلال العقد المقبل ومبلغا مساويا على البحث والتطوير.
السعودية تهدف لإنفاق 50 في المئة من ميزانيتها العسكرية محليا بحلول عام 2030
المملكة تعتزم زيادة الإنفاق على الأبحاث العسكرية والتطوير من 0.2 في المئة إلى حوالي أربعة في المئة

أبوظبي - قال أحمد بن عبد العزيز العوهلي محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية بالسعودية اليوم السبت إن المملكة ستستثمر أكثر من 20 مليار دولار في صناعتها العسكرية خلال العقد القادم في إطار خطط طموح لتعزيز الإنفاق العسكري المحلي.
وتسعى السعودية لتطوير وتصنيع مزيد من الأسلحة والأنظمة العسكرية محليا وتهدف لإنفاق 50 في المئة من ميزانيتها العسكرية محليا بحلول عام 2030.
وقال العوهلي في مؤتمر دفاعي بأبوظبي "وضعت الحكومة خطة كي نستثمر أكثر من عشرة مليارات دولار في الصناعة العسكرية بالمملكة العربية السعودية خلال العقد المقبل ومبلغا مساويا على البحث والتطوير".
وأضاف أن المملكة تعتزم أيضا زيادة الإنفاق على الأبحاث العسكرية والتطوير من 0.2 في المئة إلى حوالي أربعة في المئة من الإنفاق على التسلح بحلول 2030.
وأطلقت السعودية في 2016 خطة تحول اقتصادي باسم "رؤية 2030"، تهدف للابتعاد عن النفط وتنويع مصادر دخل المملكة، وتضمنت الخطة توطين صناعات عسكرية على أراضيها.
واعلنت أعلنت السعودية في 2019 عن انطلاق استقبال طلبات إصدار تراخيص مزاولة أنشطة الصناعات العسكرية للشركات العاملة في القطاع، وهو ما يمثل أحد الأهداف الرئيسية لخطط المملكة.
وسرع وجود العشرات من الشركات العالمية المهتمة لعقد شراكات مع المصانع السعودية المحلية، الخطوات لتنفيذ مشاريع هامة في مجال الصناعات العسكرية ضمن رؤية 2030.
وتعمل السعودية من خلال برنامجها للتقليل منن توريد الأسلحة من الخارج خاصة من شريكها الاستراتيجي الدولي الولايات المتحدة مع صعود الادارة الاميركية الجديدة التي لها مواقف فاترة تجاه الرياض.
وكان بايدن قرر عقب توليه الرئاسة وقْف صفقات سلاح للسعودية وهو ما اعتبر رسالة سيئة للسعودية ومريحة لإيران وميليشياتها.
وتمثل الترسانة العسكرية الايرانية خاصة صواريخها البالستية قلقا لدى المملكة التي تسعى من وراء برامجها العسكرية المحلية حماية اراضيها والتصدي لهجمات الحوثيين التي تصاعدت في الآونة الأخيرة.
ورغم مواقف ادارة بايدن الاخيرة لكن وزير دفاعه لويد أوستن اكد الخميس خلال اتصال هاتفي مع نظيره السعودي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على اهمية العلاقات الدفاعية الإستراتيجية بين البلدين.