السعودية تستبعد الشركات الألمانية عن عطاءات الحكومة

القرار السعودي يشمل شركات كبرى من عيار دايملر وسيمنس ويؤشر الى غضب الرياض من سياسة برلين تجاه الشرق الأوسط وخصوصا لبنان.
توتر بين ألمانيا وشريكها التجاري الكبير
فاتورة الواردات السعودية من ألمانيا تقارب 8 مليارات دولار

فرانكفورت/الرياض - قالت مجلة دير شبيغل الألمانية الجمعة إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أصدر أمرا بألا يتم ترسية أي عقود حكومية على شركات ألمانية بعد الآن، في دلالة على استمرار حالة الغضب من سياسة برلين الخارجية في الشرق الأوسط.
وقالت المجلة، التي لم تنقل عن أي مصادر، إن الخطوة ستلحق الضرر على الأرجح بشركات كبرى مثل سيمنس وباير وبورينغر إنغلهايم وكذلك دايملر لصناعة السيارات.
وتوترت العلاقات بين ألمانيا والسعودية. وفي العام الماضي استدعت المملكة سفيرها في ألمانيا للتشاور بعد تصريحات لوزير الخارجية الألماني آنذاك زيغمار غابرييل عن الأزمة السياسية في لبنان.
والسعودية شريك تجاري كبير لألمانيا، حيث استوردت منها ما قيمته 6.6 مليار يورو (7.7 مليار دولار) في 2017، وفقا لمكتب الإحصاءات الألماني.

السعودية تستبعد الشركات الألمانية عن عطاءات الحكومة
مطلوب من دايملر توريد 600 حافلة الى السعودية

وفازت سيمنس العام الماضي بطلبية قيمتها نحو 400 مليون دولار لتسليم خمسة توربينات غاز لمحطة مزدوجة لإنتاج الكهرباء والبخار يجري تشييدها في المملكة. وبعد فترة قصيرة، حصلت دايملر على طلبية من الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) لشراء 600 حافلة من طراز مرسيدس-بنز سيتارو.
وقال رجل أعمال ألماني بارز في السعودية، طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة رويترز للانباء الجمعة إن قطاع الرعاية الصحية على وجه الخصوص يشعر حاليا بمزيد من التدقيق حين يتقدم بطلب للمشاركة في عطاءات سعودية.
وأضاف "هم يسألون: من أين ستأتي المنتجات؟ هل هي مصنعة في ألمانيا؟ هل لديكم مواقع تصنيع أخرى؟ وبمجرد أن يكون هذا ألماني الصنع، فإنهم يرفضون أي طلبات ألمانية لتقديم عطاءات".

دويتشه بنك عرضة لخسارة المشاركة في طرح أرامكو

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، انتقد غابرييل الدور السعودي في لبنان متحدثا عن "روح المغامرة" التي رافقت تواجد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في السعودية.
ووصفت وزارة الخارجية السعودية انذاك تصريحات غابرييل بالمشينة والمغلوطة وتوقعت انها لا تمثل موقف الحكومة الالمانية.
وامتنعت باير وبورينغر وسيمنس عن التعقيب على تقرير دير شبيغل. وقالت دايملر إنها لا تؤكد التقرير وإن أعمالها مستمرة.
وكانت وكالة بلومبرغ للأنباء ذكرت في مارس/آذار أن هيئات حكومية أُبلغت بعدم تجديد بعض العقود غير الضرورية مع شركات ألمانية.
وفي ذلك الوقت، نقلت بلومبرغ عن مصادر قولها إن تفويضات لدويتشه بنك في المملكة من بين الأنشطة المعرضة للخطر، بما في ذلك دور محتمل في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية، الذي قد يكون أكبر بيع لأسهم على الإطلاق.