السعودية تسمح للمحصنين بالمشاركة في أنشطة ترفيهية بقيود

شروط العودة الصحية تشمل عددا من البروتوكولات الصحية فضلا عن اقتصار الدخول إلى الفعاليات الترفيهية على المحصنين وفقاً للحالة في تطبيق 'توكلنا'.

الرياض - ذكر التلفزيون الرسمي السعودي الخميس أن الحكومة ستسمح باستئناف الأنشطة الترفيهية للحاصلين على اللقاح الواقي من فيروس كورونا وذلك في إطار تخفيف القيود المفروضة لكبح انتشار الوباء.

وتشتمل شروط العودة الصحية فضلا عن اقتصار الدخول إلى الفعاليات الترفيهية على المحصنين وفقاً للحالة في تطبيق "توكلنا"، على عدد من البروتوكولات الصحية.

وتطبيق على الهاتف المحمول يعمل على تقديم بيانات متعلقة بحالات الإصابة بكوفيد-19 وبمن تلقوا التطعيم المضاد للفيروس ويسعى للحد من تفشي الوباء في السعودية.

وحددت نسبة 40 بالمئة حدا اقصى للحضور في الفعاليات الترفيهية المقامة في الأماكن المفتوحة، مع التأكيد على الإجراءات الاحترازية.

وسيقتصر بيع التذاكر على المواقع الإلكترونية وتحديد ساعات الدخول فيها بشكل دقيق وتخصيص بوابات للدخول وأخرى للخروج.

واشترطت البروتوكولات إقامة نقطة فحص عند جميع المداخل الرئيسية تتضمن قياس درجة الحرارة والسؤال عن الأعراض التنفسية إن وجدت، على أن يتم منع الزوار الذين لديهم ارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض تنفسية من الدخول كما شددت على ضرورة الإبلاغ عن الحالات بين الموظفين والعاملين ممن لديهم ارتفاع في درجة الحرارة ومنعهم من حضور الفعاليات.

ونصت شروط العودة ايضا على ضرورة توعية العاملين والزوار والقائمين على الأماكن الترفيهية بأعراض المرض ووسائل انتقاله، بالإضافة إلى توعيتهم بضرورة الإفصاح عند ظهور أي أعراض إضافة إلى توفير مواد تثقيفية لتوعية جميع العاملين والزائرين ونشر لوحات إرشادية خاصة بالتدابير والإجراءات الاحترازية.

كما تفرض البروتوكولا على منظمي الفعاليات الترفيهية إجراء تدريبات إلزامية عن الصحة والسلامة المتعلقة بمرض "كوفيد 19" لجميع الموظفين والمنظمين فضلا عن تدريب المسؤولين على طريقة الفحص واستخدام جهاز قياس درجة الحرارة وتعيين مشرفين مسؤولين عن تطبيق الشروط الصحية وحراس مدربين لمنع التزاحم وتطبيق التباعد الجسدي.

والخميس أعلنت وزارة الصحة تسجيل 14 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ويرتفع بذلك إجمالي الوفيات في المملكة جراء الإصابة بكورونا إلى 7309.

وأشارت الوزارة في بيان صحفي  إلى تسجيل  1183 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 445ألفا و963.

كما لفتت إلى تسجيل  1040 حالة شفاء جديدة، ليصل إجمالي المتعافين إلى 428 ألفا و502.