السعودية تشتري منظومة ثاد بـ1.5 مليار دولار

لوكهيد مارتن تحصل على عقد من البنتاغون لتزويد السعودية بـ44 منصة لإطلاق الصواريخ ضمن المنظومة الدفاعية المتكاملة.

واشنطن - حصلت شركة لوكهيد مارتن على عقد من وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بقيمة 2.4 مليار دولار لبيع صواريخ ثاد الدفاعية المقرر تسليم بعضها للسعودية.
وقال البنتاغون إن الحكومة السعودية ستدفع 1.5 مليار دولار من قيمة الصفقة البالغة 2.4 مليار دولار.
وكان مسؤولون سعوديون وأميركيون قد وقعوا في نوفمبر/تشرين الثاني خطابات تضفي الصبغة الرسمية على شروط شراء المملكة 44 منصة إطلاق ثاد وصواريخ ومعدات مرتبطة بها.
ولوكهيد مارتن أكبر شركة لصنع السلاح في الولايات المتحدة وتقوم بتصنيع نظام ثاد المصمم لإسقاط الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى. وتصنع شركة رايثيون الأميركية أجهزة الرادار الخاصة بهذا النظام.
وفي إطار الأعمال التي أعلنها البنتاغون سيتم تحديث الأنظمة القديمة الموجودة حاليا لتجهيز البنية الأساسية للدفاعات الصاروخية السعودية لاستيعاب تكنولوجيا صواريخ ثاد الجديدة.
وقالت مصادر إن برامج لوكهيد مارتن في الصفقة تشمل بضع بطاريات من نظام الدفاع الصاروخي (ثاد). وتصل تكلفة نظام ثاد، مثل ذلك الذي تنشره واشنطن في كوريا الجنوبية، حوالي مليار دولار.
وزودت الولايات المتحدة السعودية بمعظم حاجاتها العسكرية بدءا من مقاتلات إف-15 حتى أنظمة القيادة والسيطرة في صفقات بعشرات المليارات من الدولارات في السنوات الأخيرة.