السعودية تعتقل شخصا ردد هتافات مؤيدة لداعش في الحرم المكي

مقاطع فيديو تظهر قوة الأمن وهي تلقي القبض على شخص كان يشهر سكينا في الحرم المكي وهو يردد عبارات مؤيدة لجماعات إرهابية، في حادث يأتي بينما تقود الرياض جهودا إقليمية ودولية لمكافحة التطرف.
ولي العهد السعودي يقود عملية إصلاحية تركز على انفتاح المملكة المحافظة
السعودية تتعرض منذ سنوات لتهديدات إرهابية من جماعات سنّية وشيعية متشددة

مكة المكرمة - أعلنت السعودية الخميس ضبط شخص يحمل سلاحا أبيض ويردد عبارات "مؤيدة لجماعات إرهابية" في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (واس) عن متحدث شرطة منطقة مكة (لم تسمه)، أن "قوة أمن الحرم المكي الشريف رصدت شخصا يحمل سلاحا أبيض ويردد عبارات مؤيدة لجماعات وتنظيمات إرهابية بعد صلاة عصر الثلاثاء في الدور الأول من المسجد".

وأضاف المتحدث أن "قوة الأمن أوقفت الشخص على الفور واتخذت الإجراءات النظامية بحقه"، دون أن تقدم المزيد من التفاصيل.

وتداولت صحف سعودية بينها 'المدينة' (خاصة)، مقطع فيديو مصور للحادثة. ويظهر في المقطع الشخص المذكور يرتدي ثوبا سعوديا تقليديا ويحمل سكينا بيده وهو يردد عبارات داعمة لتنظيم  الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي.

وفي يونيو/حزيران 2017، أعلنت السلطات السعودية أنها أحبطت عملا إرهابيا وشيكا كان يستهدف أمن المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والمصلين من قبل مجموعة إرهابية تمركزت في ثلاثة مواقع بمدينتي مكة وجدة (غرب).

ذكرت وزارة الداخلية حينها أن انتحاريا من أفراد المجموعة فجر نفسه أثناء محاصرة القوات الأمنية له في مبنى بحي أجياد المصافي الواقع داخل محيط المنطقة المركزية للمسجد الحرام أحد المواقع، ما أسفر عن انهيار أجزاء من المبنى وإصابة 6 وافدين مقيمين فيه و5 من رجال الأمن.

وجاءت الحادثة حينها بعد نحو عام من إحباط عملية إرهابية استهدفت الحرم النبوي في المدينة المنورة في 4 يوليو/تموز 2016.

وتواجه المملكة منذ سنوات تهديدات إرهابية بعضها من عناصر شيعية متطرفة وأخرى من عناصر سنّية متشددة.

ويقود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان جهودا إصلاحية جانب منها اجتماعي يركز على انفتاح المملكة المحافظة.

كما اتخذت الرياض إجراءات قانونية مشددة بحق دعاة التطرف والدعاية للتطرف ضمن سياق تعزيز قيم الاعتدال والوسطية.

وتقود السعودية كذلك جهودا في فضائها الإقليمي لمواجهة الإرهاب في المنطقة وأسست مع الولايات المتحدة مركزا لرصد ومقاومة التطرف.