السعودية تكافح أنشطة بي آي كيو

وزارة الاعلام السعودية تنفي اتهامات اوروبية عن وجود مقر القناة في المملكة وسط حملة لملاحقتها دون هوادة.

الرياض - تصاعد خلاف حول بث مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم في السعودية حيث نفت الرياض اتهاما من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأن قناة تلفزيونية تعرض المباريات دون وجه حق تتخذ من المملكة مقرا لها.
وهدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم باتخاذ إجراءات ضد عرض مباريات كأس العالم لكرة القدم المقامة في روسيا على شاشة قناة "بي أوت كيو" عبر مؤسسة القمر الصناعي عربسات، ومقرها الرياض، وذلك بالإضافة إلى بث مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.
وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن قناة "بي أوت كيو" تعرض بشكل غير قانوني محتوى يخص شبكة "بي إن سبورتس" التي تتخذ من قطر مقرا لها. وتملك قنوات "بي إن سبورتس" حقوق البث الإقليمية للمباريات لكنها محجوبة في السعودية بموجب إجراءات اتخذتها الرياض وحلفاء عرب لها ضد الدوحة بسبب دعمها للارهاب.
ونفت وزارة الإعلام السعودية في بيان أن يكون مقر "بي أوت كيو" في المملكة. وقالت "تدرك وزارة الإعلام ان أجهزة الاستقبال الخاصة بـ"بي اوت كيو" متاحة في عديد من الدول، بما في ذلك قطر وشرقي أوروبا".
وأضافت أن السعودية "كافحت وما تزال تكافح من خلال وزارة التجارة والاستثمار جميع أنشطة "بي اوت كيو" في البلاد دون هوادة".
وتبادلت قطر والسعودية الاتهامات بشأن مزاعم القرصنة لحقوق البث لكن تهديد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم صعد من التوتر إذ جاء بعد استنكار من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).
وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "سنتخذ الخطوات الضرورية لمواجهة المسألة من أجل تطبيق وحماية الحقوق الممنوحة لبي إن سبورتس بما في ذلك التواصل مع مقدمي خدمات الأقمار الصناعية في المنطقة".
ووصف سعود القحطاني، وهو مستشار كبير لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اتهامات القرصنة بأنها "باطلة" و"دون سند قانوني" واتهم قطر بمحاولة صرف الانتباه عن خلافها مع جاراتها.
وقال ان السعودية "تحترم مسألة حماية الحقوق الفكرية وتلتزم بالاتفاقيات الدولية في هذا الخصوص. الجهات المختصة مستمرة في ذلك ولا تتوقف، وهذا من منطلق حرص الحكومة السعودية على تطبيق كافة الأنظمة المتعلقة بحماية الملكية الفكرية وحقوق البث الإعلامية".
واضاف "موقف السعودية في محاربة القرصنة موقف جدّي وستواصل المملكة فعاليتها ونشاطها". واوضح ان الجهات المختصة في السعودية صادرت في الآونة الأخيرة نحو 12 ألف جهاز للقرصنة من الأسواق.
وشبكة بي إن سبورتس العالمية محجوبة في السعودية بموجب المقاطعة العربية المفروضة على الدوحة منذ اكثر من سنة.