السعودية تلقي بثقلها في قطاع الغاز

أرامكو تسعى الى استقطاب استثمارات بقيمة 150 مليار دولار خلال عشر سنوات في مجال الغاز ومئة مليار دولار في صناعة الكيماويات.

دبي - قالت أرامكو السعودية الثلاثاء إن برنامجها للغاز سيستقطب استثمارات قيمتها 150 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة مع نمو الإنتاج إلى 23 مليار قدم مكعبة معيارية يوميا من 14 مليارا في الوقت الحالي.
وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمر في دبي "لدينا أيضا موارد عالمية المستوى من الغاز غير التقليدي تتكامل سريعا مع مواردنا التقليدية الضخمة. حاليا لدينا 16 منصة حفر تركز على الغاز غير التقليدي وأكثر من 70 بئرا استُكملت هذا العام."
وأضاف أن أرامكو تخطط لاستثمار 100 مليار دولار على مدى العشر سنوات المقبلة في الكيماويات عالميا، إضافة إلى استحواذات محتملة.
وكان رئيس أرامكو قال الاثنين "نحن رواد القطاع فيما يتعلق بأنشطة المنبع للنفط والغاز. لكن حين يتعلق الأمر بأنشطة المصب، فرغم أننا نتمتع بمركز قوي في التكرير، إلا أن طموحنا أكبر بكثير، إذ نتطلع لتكرير ما بين ثمانية ملايين وعشرة ملايين برميل يوميا. "الكيماويات مجال رئيسي للتوسع. سنصبح رائدا عالميا في الكيماويات".
ومن أجل تحقيق ذلك، تعكف أرامكو على استحواذ محتمل على حصة استراتيجية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، رابع أكبر منتج للبتروكيماويات في العالم.
وقال الناصر إنه يأمل بالانتهاء قريبا من المحادثات مع صندوق الاستثمارات العامة لشراء حصة الصندوق السيادي في سابك.
وقال "ثم إذا تمكنا من اختتام المفاوضات، ستظل هناك مسألة مكافحة الاحتكار في دول مختلفة، وهذا يستغرق وقتا أيضا. لم نضع الإطار الزمني الذي نحتاج إليه، لكن نأمل أن يكون لدينا إطار زمني قريبا".
وأشار إلى أن أرامكو تهدف لتخصيص نحو مليوني إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا من خامها لإنتاج البتروكيماويات.
وتهدف أرامكو لأن تصبح رائدا عالميا في قطاع الكيماويات وأكبر شركة طاقة متكاملة في العالم بخطط التوسع في عمليات التكرير وإنتاج البتروكيماويات.