السعودية تنفتح على اكتشافات غازية ضخمة في البحر الأحمر

شركة أرامكو تعلن المضي في خطتها لمضاعفة إنتاجها من الغاز الطبيعي ليصل إلى 23 مليار قدم مكعب يوميا في 10 سنوات.



السعودية تعلن اكتشاف كميات كبيرة من الغاز بالبحر الأحمر


أرامكو بصدد تكثيف عمليات الاستكشاف في البحر الأحمر خلال العامين القادمين


إنتاج أرامكو من الغاز الطبيعي الخام ارتفع إلى 12.4 مليار قدم مكعب يوميا


كميات النفط في البحر الأحمر قليلة ومكلفة في عمليات الإنتاج

الرياض - أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح عن اكتشاف كميات كبيرة من الغاز الطبيعي في البحر الأحمر (غرب).

وقال الفالح في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الرسمية (واس) الخميس، إن شركة النفط السعودية أرامكو بصدد تكثيف عمليات الاستكشاف في البحر الأحمر خلال العامين القادمين.

وأضاف أنه تم التأكد من دراسة الجدوى الاستثمارية من المشروع دون أن يقدم المزيد من التوضيحات حول حجم الاكتشافات وموقعها بالتحديد.

وحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية، بلغت احتياطيات الغاز الطبيعي لدى السعودية 303 تريليونات قدم مكعب في العام 2017، لتحتل الترتيب الرابع عالميا بعد روسيا وإيران وقطر.

احتياطيات الغاز الطبيعي لدى السعودية بلغت 303 تريليونات قدم مكعب في العام 2017 لتحتل الترتيب الرابع عالميا بعد روسيا وإيران وقطر

وفي 2017، ارتفع انتاج أرامكو من الغاز الطبيعي الخام إلى 12.4 مليار قدم مكعب يوميا، مقابل 12.03 مليار قدم مكعب يوميا عام 2016، وفق بيانات رسمية.

وتقول الشركة إنها ماضية في خطتها لمضاعفة إنتاجها من الغاز الطبيعي ليصل إلى 23 مليار قدم مكعب يوميا في 10 سنوات.

وعلى صعيد النفط، أوضح الفالح أن "كميات النفط في البحر الأحمر قليلة ومكلفة في عمليات الإنتاج التي تتراوح بين 30- 40 دولارا، نظرا لوجوده في مناطق عميقة بقاع البحر ما بين عمق  1200 و1500 متر".

وتعد السعودية أكبر مُصدّر للنفط الخام في العالم، رغم أنها تأتي ثالثا في حجم الإنتاج بعد كل من روسيا والولايات المتحدة.

وقررت الرياض خفض إنتاجها النفطي إلى 9.8 ملايين برميل يوميا اعتبارا من مارس/آذار، مقابل 10.2 ملايين برميل يوميا في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأضاف الفالح أن "أرامكو تستهدف الاستثمار في جنوب إفريقيا لتكون منصة للدخول في القارة السمراء التي تحمل فرصا استثمارية واعدة".

وتابع أن "عمليات الاستحواذ التي تنفذها أرامكو في العالم مستمرة ولديها فرص واعدة في روسيا والهند وباكستان وإندونيسيا، بالإضافة إلى مشاريع في مجال تسييل الغاز في الولايات المتحدة".

وأشار إلى أن ارامكو عملاق النفط الحكومي، تعمل على البيع المباشر للغاز وذلك للتعامل المباشر مع العملاء عبر الشراء من المنتجين والبيع للعملاء بهوامش ربحية بغرض التعرف على السوق قبل الاستثمار المباشر في إنتاج الغاز المسال.