السعودية تنهي كافة الترتيبات لتأمين الحج

السلطات السعودية تقرر استقبال الحجاج عبر 4 مداخل فقط، مشيرة إلى تطبيق قوانين صارمة بحق المخالفين أو المتسللين لمنطقة المشاعر.
السعودية تحظر على الحجيج اصطحاب أمتعتهم أثناء عملية الطواف

الرياض - أكد قائد قوات أمن الحج اللواء زايد الطويان اليوم الثلاثاء أن المملكة استكملت كافة الاستعدادات المتعلقة بأمن الحج، مشيرا إلى أنه "لن يسمح بالدخول للمشاعر المقدسة لأي شخص بدون تصريح".

وأعلن الطويان خلال المؤتمر الصحفي الأول لقيادة قوات أمن الحج لموسم حج هذا العام 1442هـ الموافق لهذا العام "أنه سيكون هناك تصاريح من الداخلية للعاملين في منطقة المشاعر"، موضحا "أن عدد الحجاج لهذا العام تم تحديده بسبب جائحة فيروس كورونا، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذت".

وأكد أن استقبال جميع الحجاج سيتم عبر 4 مداخل فقط، لافتاً إلى أنه سيتم تطبيق النظام بحق المخالفين أو المتسللين لمنطقة المشاعر.

 وكانت وزارة الحج والعمرة، أعلنت الشهر الماضي، قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام على المواطنين والمقيمين داخل السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة.

وفي سياق متصل كشفت مصادر سعودية أن الجهات المختصة حددت ثلاث محظورات يجب على الحاج هذا العام أن يتجنبها في مرحلة طواف القدوم، منها عدم اصطحاب الأمتعة عند الدخول إلى المسجد الحرام لأداء الطواف.

ووفقا لصحيفة "مكة" السعودية، في عددها اليوم الثلاثاء، يُحظر على الحاج أيضا الحجز في الفنادق المحيطة بالمسجد الحرام، والتوجه منها مباشرة لطواف القدوم، بالإضافة إلى منعهم من الانتظار في المسجد الحرام لأداء الصلوات خلال موسم حج .

وذكرت المصادر أن قدوم الحجاج إلى الحرم المكي سيكون عبر الحافلات المخصصة لذلك فقط، والتي ستقلهم من مراكز الاستقبال بالعاصمة المقدسة إلى المسجد الحرام، بواقع 20 حاجاً لكل حافلة.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة انتهاء مراحل التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، حيث تم تأهيل 60 ألف حاج من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة، الذين انطبقت عليهم الاشتراطات والمعايير الصحية والتنظيمية لحج هذا العام، وإصدار التصاريح اللازمة لهم، ويمثلون 150 دولة، بحسب الأعداد المعتمدة لحج هذا العام.

والعام الماضي ألغت السعودية موسمي الحج والعمرة بسبب انتشار فيروس كورونا حول العالم.