السعودية تواجه الطلاق بخدمة ذكية موجهة للنساء فقط

المحاكم السعودية تبدأ بإشعار المرأة برسالة نصية على الهاتف المحمول عند تعديل حالتها الاجتماعية.
السعودية تعزز التحول الرقمي في الخدمات الحكومية
خطوة جديدة في إطار الإصلاحات في المملكة

الرياض - ستبدأ المحاكم السعودية اعتبارا من الأحد بإرسال إشعارات للسعوديات في حال طلاقهن، بحسب ما أفاد مسؤولون.
ويهدف الإجراء الجديد الذي أقرته وزارة العدل إلى الحد من إقدام الرجال على طلاق النساء سراً وإنهاء الزواج بدون إبلاغهن بذلك.
وجاء في بيان لوزارة العدل نشرته وسائل الاعلام المحلية أنه "سيتم إشعار المرأة عند تعديل حالتها الاجتماعية برسالة نصية، كما ستتمكن النساء في الملكة من الاطلاع على صكوك الانتهاءات المرتبطة بهن".
وأوضحت الوزارة أن محاكم المملكة كافة تلقت تعميما للعمل بذلك "تيسيرا على المستفيدات وحفظا لحقوقهن، إلى جانب تعزيز التحول الرقمي في الوزارة بالمزيد من الخدمات".

 الإجراء الجديد يضمن معرفة النساء بحالتهن الاجتماعية ويحمي حقوقهن مثل النفقة

وتابعت أن المرأة سيتاح لها الاستعلام عبر بوابة الخدمات الإلكترونية للوزارة "ناجز" عن الحالة الاجتماعية لها، وإظهار تفاصيل الصك.
ويضمن الإجراء الجديد معرفة النساء بحالتهن الاجتماعية ويحمي حقوقهن مثل النفقة.
وكانت وزارة العدل أطلقت في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 خدمة الربط الالكتروني مع مركز المعلومات الوطني لتسجيل حالات الزواج آليا بعد المصادقة على عقد النكاح، حيث سيتم تحديث الحالة الاجتماعية للزوجين مباشرة في نظام "أبشر" ومعلومات المواطنين لدى وكالة الأحوال المدنية. 
وتأتي خطوة إشعار المرأة بتعديل حالتها الاجتماعية برسالة نصية في إطار الجهود التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لإدخال الإصلاحات في المملكة المحافظة.
وفي حزيران/يونيو الماضي، احتفلت النساء بالسماح لهن بقيادة السيارات لأول مرة. كما سمحت السلطات للنساء بدخول الملاعب وتعمل على زيادة مشاركة النساء في القوة العاملة.