السعودية لا تستثني أحدا في محاسبة المقصرين بشأن قضية خاشقجي

العاهل السعودي وولي عهده يستقبلان نجل جمال خاشقجي وشقيقه ويقدمان تعازيهما للعائلة وسط تعهدات بمحاسبة المقصر "كائنا من كان".
المملكة عازمة على ألا تقف الإجراءات عند محاسبة المقصرين لتشمل الإجراءات التصحيحية في ذلك

الرياض ـ قال مجلس الوزراء السعودي بعد اجتماع رأسه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الثلاثاء إن السعودية ستحاسب المقصرين، أيا من كانوا، في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وشدد المجلس على أن السعودية تأسست على نهج "ترتكز أحكامه على إحقاق الحق وإرساء دعائم وقيم العدالة ومعاييرها وترسيخ أسسها"، وأنها اتخذت "إجراءات لاستجلاء الحقيقة ومحاسبة المقصر كائنا من كان".

وأكدت المملكة عزمها على ألا تقف الإجراءات عند محاسبة المقصرين والمسؤولين المباشرين لتشمل الإجراءات التصحيحية في ذلك".

واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد محمد بن سلمان الثلاثاء صلاح خاشقجي، نجل الصحافي السعودي الذي قتل في قنصلية بلاده في اسطنبول، وسهل خاشقجي، شقيق الصحافي، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

وجرى اللقاء في قصر اليمامة في الرياض. وقدم الملك وولي عهده تعازيهما لعائلة خاشقجي.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض اليوم الثلاثاء 23 أكتوبر/تشرين الأول إنه لا يمكن لأحد تبرير قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكان خاشقجي، الذي يقيم في الولايات المتحدة، قد اختفى بعد دخول قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول للحصول على وثائق تتعلق بزواجه.

وبعد أسبوعين من النفي قالت الرياض يوم السبت (20 أكتوبر تشرين الأول) إنه توفي أثناء شجار في القنصلية.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن المملكة، أكبر مُصدر للنفط في العالم، تمر "بأزمة بشكل ما"، لكنها ستمضي قدما في خطط التنويع الاقتصادي. وأضاف "لا أحد في المملكة يمكنه تبريره (مقتل خاشقجي) أو تفسيره".

ومن المنتظر أن توقع السعودية صفقات بأكثر من 50 مليار دولار في اليوم الأول من المؤتمر، في قطاعات النفط والغاز والصناعات والبنية التحتية مع شركات مثل ترافيجورا وتوتال وهيونداي ونورينكو وشلومبرجر وهاليبرتون وبيكر هيوز.

وقالت بريطانيا، الثلاثاء، إنه ما زالت هناك أسئلة تتعلق بمقتل الصحفي جمال خاشقجي، ولا يمكن سوى للسعوديين الرد عليها.

وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي ردا على سؤال حول ما ورد في خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق اليوم عن مقتل خاشقجي، إن تصريحات الرئيس أردوغان هذا الصباح "تبرز حقيقة أن الأسئلة لا يمكن سوى للسعوديين الرد عليها".