السعودية ملتزمة بإجراء تحقيق شامل في مقتل خاشقجي

البرلمان الإسباني يصوت ضد وقف مبيعات الأسلحة للسعودية على الرغم من الضغوط الدولية المتزايدة على الرياض بسبب قضية مقتل خاشقجي في القنصلية المملكة باسطنبول.

الجبير يؤكد التزام الرياض بمحاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي
السعودية عازمة على كشف الحقيقة كاملة في قضية خاشقجي

جاكرتا/مدريد - قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الثلاثاء إن بلاده ملتزمة بإجراء تحقيق شامل وكامل للتوصل إلى الحقيقة في مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي في تركيا.

وأضاف الوزير السعودي في مؤتمر صحفي في إندونيسيا خلال زيارة دولة، أن السعودية أرسلت فريقا إلى تركيا لإجراء تحقيق مشترك "وكشفت دليلا على حدوث قتل" في القنصلية السعودية في اسطنبول.

وتابع في المؤتمر الصحفي المشترك مع وزيرة الخارجية الإندونيسية "عبرنا عن التزامنا... بأن يكون التحقيق شاملا وكاملا وبكشف الحقيقة ومحاسبة أولئك المسؤولين".

وقال "سنعمل على سلامة الإجراءات والآليات لضمان ألا يتكرر أبدا شيء كهذا".

وكانت السعودية قد نفت في البداية معرفتها بما حدث لخاشقجي قبل أن تقول لاحقا إنه قتل في شجار داخل قنصليتها في اسطنبول في رواية شككت فيها العديد من الحكومات الغربية.

وقال الجبير إن السلطات احتجزت 18 شخصا وأقالت ستة من كبار المسؤولين نتيجة التحقيق.

واجتمع الوزير السعودي يوم الاثنين مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الذي دعا إلى تحقيق "شفاف وشامل".

وفي تطور آخر، صوت البرلمان الإسباني اليوم الثلاثاء ضد وقف مبيعات الأسلحة للسعودية على الرغم من الضغوط الدولية المتزايدة على الرياض بسبب قضية مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول.

وقالت الحكومة الاشتراكية الإسبانية يوم السبت إنها "مستاءة" من وفاة الصحفي السعودي لكنها قررت الانضمام لحزب الشعب، حزب المعارضة الرئيسي، في رفض مذكرة برلمانية تطالب الحكومة بوقف هذه الصفقات.

وجرى تسليط الضوء بالفعل على مبيعات الأسلحة الإسبانية للسعودية الشهر الماضي عندما أعلنت الحكومة الإسبانية أنها ستوقف بيع 400 قنبلة موجهة بالليزر للرياض قبل أن تعدل عن قرارها بعد ذلك ببضعة أيام.

وكان الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون قد تجنب الثلاثاء الخوض في مسألة تعليق بيع أسلحة للمملكة على خلفية تداعيات مقتل خاشقجي، فيما تدرس ألمانيا تعليق مبيعات الأسلحة للسعودية على خلفية القضية ذاتها في انتظار كشف الحقيقة كاملة.