السعيدات هن النساء العازبات

عالم بريطاني يؤكد أن تحقيق السعادة بالنسبة للمرأة لا يرتبط بالمعايير التقليدية المتعارف عليها للنجاح كالزواج والأطفال.
الزواج والإنجاب يسرقان سعادة المرأة
النوم في غرف منفصلة يحقق السعادة للمتزوجة

لندن - أكد عالم بريطاني متخصص في علم الاجتماع أن تحقيق السعادة للنساء ليس مرتبطا بالمعايير المتعارف عليها للنجاح وهي الأسرة والأولاد.
 قال البروفيسور بول دولان، أستاذ العلوم السلوكية في كلية لندن للاقتصاد، وفقا لصحيفة إندبندنت البريطانية إن المرأة غير المتزوجة والتي بلا أطفال هي الأسعد بين النساء.
وأضاف الخبير إن النساء غير المتزوجات اللواتي ليس لديهن أولاد قد يعشن حياة أطول من نظيراتهن المتزوجات.
وبين بولان أنه على عكس النساء، فإن الرجال يستفيدون كثيرا من الزواج بتحقيق هدوء واستقرار، لكن المتزوجات يعشن سعادة كبيرة إذا كن ينمن في غرف منفصلة عن أزواجهن.
وشرح بولان أن الرجل عندما يحصل على الهدوء "يتحمل مخاطر أقل ويكسب المزيد من المال في العمل، ويعيش لفترة أطول قليلا، أما المرأة فعليها أن تتحمل كثيرا وتموت في وقت أقرب مما لو لم تتزوج قط، أكثر المجموعات السكانية صحة وأسرعها هي النساء اللائي لم يتزوجن قط أو أنجبن أطفالًا".
وتدعم دراسة بريطانية حديثة ما أشار إليه بولان بشأن نوم الأزواج في غرف منفصلة، بتأكيدها على أن هذا الإجراء يساهم فعليا في إنقاذ العلاقة الزوجية من الانفصال الفعلي والمشاكل والتوتر.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة "علم النفس اليوم" الأميركية أن اضطرابات النوم والشخير ودرجة حرارة الغرفة تعد من أهم الأسباب التي تجعل أحد الزوجين يرغب في النوم وحده، كوسيلة للحفاظ على علاقتهم، مضيفة أن "قلة النوم تقلل من المشاعر الإيجابية التي يشعر بها الأفراد تجاه شركائهم في الحياة".
وربط معدو البحث بين نتائج دراستهم وبين دراسات سابقة كشفت أن أشكال الأرق، مثل إيجاد صعوبة في الخلود إلى النوم، والنوم المتقطع وغير العميق، ارتبطت مع زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.
ووجد الباحثون أن قلة النوم تؤثر على علاقة الشريك بالآخر، فتشيع مشاعر سلبية بين الطرفين، وتؤثر على الجهاز العصبي للشخص الذي لا ينعم بالنوم الكافي ما يستفز مشاعره وسلوكه تجاه الآخر.
ويوصي الخبراء من أجل تحقيق علاقة زوجية سعيدة بضرورة افتراق الأزواج ممن يعانون من اضطرابات النوم في أسرّة منفصلة، للحد من حالات الطلاق والمساعدة في عودة الصفاء بين الشركاء واسترجاع علاقة كانت على وشك الانهيار.