السنغالي جوب يواصل صعوده في "أمير الشعراء 8"

الجمهور يصوت لسلطان السبهان عن الحلقة الماضية.
قصيدة العسيري لم تمسك بالمعنى كما يجب، وتاهت بين العمودي والتفعيلة
ضيفة البرنامج فايا يونان تغني قصيدة "تَزَنَّر بِعِطْري"

أحمد فضل شبلول

جمهور مسرح "شاطئ الراحة" كان على موعد مع المغنية فايا يونان التي حلت ضيفةً على "أمير الشعراء" وغنت قصيدة "تَزَنَّر بِعِطْري"، وهي من ألحان فايا، وكلمات لـما القيّم، ومما جاء في كلمات الأغنية:
تزنَّر وحارِب بِضَوعِ العبيرِ
وهاتِ يديكَ، أنا التُّربُ خَصْري
وكفُّكَ يُغوي خيوطَ الحريرِ
تعالَ لنغزلَ وجهَ المدينةِ فستانَ عرسٍ
ونَرقُصُ، نتقنُ رَقْصَ الفَقيرِ
على عُنقِ كأسٍ ثَمولٍ
وملأى بحلمٍ وَثيرِ 
ودَعْني أطرِّزُ صَدريْ
وجوهاً حزينة .. وأضواء زِيْنة
كحاراتِ بَيتي الفتيِّ الصغيرِ 
وهاتِ يديكَ أعمّرُ قصريَ
فَوقَ الخرابِ الكبيرِ الكبيرِ 

بعد الغناء؛ أعلنت نتائج تصويت الجمهور لشعراء الحلقة السابعة التي تأهل فيها الشاعر المالي عبدالمنعم حسن محمد بقرار لجنة التحكيم، حيث حُسمت النتيجة لصالح الشاعر سلطان السبهان، إثر حصوله على 73%، بعد جمع الدرجات التي حصل عليها من لجنة التحكيم في الحلقة السابقة مع الدرجة التي منحه إياها الجمهور، فيما خرج كل من علي حسن سلمان وعائشة الشامسي ودينا الشيخ من المسابقة.
في حلقة ليلة الثلاثاء التقى الشعراء: أحمد محمد عسيري من السعودية، ورابعة العدوية من الجزائر، وعبدالسلام حاج نجيب من سوريا، ومحمد الأمين جوب من السنغال، وهبة الفقي من مصر.
وأمام لجنة التحكيم المكوّنة من د. عبدالملك مرتاض، ود. صلاح فضل، ود. علي بن تميم؛ ألقى الشعراء الخمسة ما في جعبتهم من قصائد اختاروها للأمسية، وبفضل الدرجة العالية التي منحتها اللجنة للشاعر محمد الأمين جوب 47 درجة؛ تمكن من العبور إلى المرحلة الثالثة من البرنامج والمكوّنة من حلقتين، ممثلة بالحلقة التاسعة ما قبل النهائية، والحلقة العاشرة التي ستكون ختام الموسم الثامن.
وبعنوان "شَاعِرُ العُمْرِ القَصِیر"؛ ألقى أحمد عسيري قصيدته التي لم تحز كثيراً على إعجاب لجنة التحكيم، نظراً لأنها لم تمسك بالمعنى كما يجب، وتاهت بين العمودي والتفعيلة.
وألقت الشاعرة رابعة العدوية قصيدتها "مشهدٌ لخلْقٍ جديد" والتي وصفها د. علي بن تميم بأنها قصيدة ذهنية منذ بيتها الأول وحتى بيتها الخامس، في حين لم تبدأ الشعرية إلا بعد هذا البيت، ومما قالته رابعة في قصيدتها:
فَتْقاً أتى خَلقُهُ جاءَا لهُ رَتَقَا ** وهَيَّئا لجَديدِ لعهدِ مُنطَلقا
واستَخْلصنا من صَفاءِ البحرِ معجِزةً ** لمْ يأُمَنا في اختلاطِ الأبْحُرِ الغَرَقا
في الدّارِ من شجرِ الذّكرى مقدّسةً ** كُلا.. ولا تُسقِطا من فَرعِها ورَقَا

أما الشاعر عبدالسلام حاج نجيب فقد تمكن من الاستحواذ على إعجاب لجنة التحكيم بعد إلقاء نصه "سيرةٌ نهريةٌ للسّلام" التي انحاز فيه لبردى، النهر الذي لم يجف في ذات الشاعر وفي وجدانه.
ثم ألقى محمد الأمين جوب نصاً متفرّداً بما فيه من تشكيل حداثي على مستوى البناء والمعنى والصورة، فتفوق كثيراً في "تراجيديا الرّوح"، وهو النص الذي أبدعه، فنقله ببساطة إلى الحلقة ما قبل النهائية من البرنامج، ومما قاله في ذاك النص البديع:
غَدًا سَيَضْحَك مُهتَزٌّ لِعِلَّتِهِ
فَيَخْرُجُ الليْلُ من أدغال عُزْلَتِهِ
وَيَسْترّد النَّهَارُ الرَّحْبُ
أُغْنِيَةً مِنَ النَّسِيمِ
وَيَنسَى كُلَّ مِحْنَتِهِ

آخر القصائد التي سمعها جمهور الشعر كانت بعنوان "إرادةٌ أخرى للحياة" للشاعرة هبة الفقي، وقد وصف د. علي بن تميم القصيدة بأنها غنائية بسيطة وعذبة اللغة، وفيها كثير من الصور الجميلة، مع أنها تنتمي إلى قصائد الفكرة الواحدة. ومن تلك القصيدة قالت هبة:
بي غُربتانِ وأمنياتٌ ثائرةْ ** وبكاءُ أضلاعٍ وصرخةُ شاعرةْ
أمضي بلا دربٍ أراوِغُ وِجْهَتي ** حتّى أرى دَرْبَاً يمدُّ ضفائرَهْ
مجاراة حفصة الركونية
جارى شعراء ليلة أمس الشاعرة الأندلسية حفصة بنت الحاج الركوني الغرناطي التي عاشت بين (530هـ - 580هـ)/ (1135م-1184)، والتي وصفها المؤرخ والشاعر الأندلسي لسان الدين بن الخطيب بأنها أديبة أوانها، وشاعرة زمانها، فريدة الزمان في الحسن والظُّرف والأدب، تفتقت شعرية حفصة وهي في بداية العشرينيات من عمرها، وفارقت الحياة وهي في عمر الخمسين بعد استقرارها في المغرب، وقد اختارت اللجنة بيتين للشاعرة ليجاريهما الشعراء وزناً وقافية وموضوعاً، وهما:
أَزوركَ أَم تزورُ فإنَّ قلبي ** إِلى مَا تشتهي أبداً يَميلُ 
فَثَغري موردٌ عَذْبٌ زُلالٌ **  وَفرعُ ذُؤابَتي ظِلٌّ ظَليلُ 
معايير الحلقة التاسعة (ما قبل النهائية)
قبل اختتام الأمسية تحدث د. علي بن تميم عن أحد معايير الحلقة التاسعة، والتي تمثل المرحلة الثالثة والأخيرة من البرنامج، وتتكوّن من حلقتين هما: الحلقة ما قبل النهائية التي ستبث يوم الثلاثاء 26 مارس/آذار، ويجتمع فيها الشعراء الستة المتأهلون من المرحلة الثانية، وفي بدايتها سيتم الإعلان عن المعيار الثاني للتقييم، في حين سيوافق بث الحلقة الأخيرة مساء 2 أبريل/ نيسان المقبل.