السودان يحذر من تداعيات ملء سد النهضة دون اتفاق

الحكومة السودانية تؤكد أنّ ملء السد دون التوصل لاتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا يعرّض حياة ملايين الأشخاص للخطر بسبب تأثيره على تشغيل سد الروصيرص.
السودان يدعو قادة الدول الثلاث إلى إظهار إرادتهم السياسية والتزامهم بحل القضايا القليلة العالقة

الخرطوم - حذّرت الحكومة السودانية الخميس من أنّ ملء سد النهضة الاثيوبي دون التوصل لاتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا يعرّض حياة ملايين الاشخاص للخطر بسبب تأثيره على تشغيل سد الروصيرص السوداني.
وذكرت وزارة الري السودانية في بيان أنّ "البدء في ملء خزان سد النهضة قبل التوصل الي اتفاق يترتب عليه تعريض سلامة تشغيل سد الروصيرص وبالتالي حياة الملايين من الناس الذين يعيشون في المصب للخطر".
وبدأت إثيوبيا في بناء السد في العام 2011، ومع الانتهاء منه، سيصبح أكبر سد هيدروكهربائي في إفريقيا.
ويبعد السد عن الحدود السودانية حوالي خمسة عشر كيلو وحوالي مئة كيلو متر عن سد الروصيرص أكبر سدود السودان والذي تم انشاؤه في العام 1963.
وأشارت الوزارة إلي طلب السودان "دعوة قادة الدول الثلاث إلي إظهار إرادتهم السياسية والتزامهم بحل القضايا القليلة العالقة "
وتقول إثيوبيا إنّ الكهرباء المتوقع توليدها من سد النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق لها أهمية حيوية من أجل الدفع بمشاريع تنمية البلد البالغ عدد سكانه أكثر من 100 مليون نسمة.
لكنّ مصر تقول إنّ السد يهدّد تدفق مياه النيل التي ينبع معظمها من النيل الأزرق، مع أثار مدمرة على اقتصادها ومواردها المائية والغذائية.
وتأتي خطوة السودان رغم معارضتها قرار مصر اللجوء لمجلس الأمن الدولي للنظر في النزاع.
وردا على سؤال حول سبل تسوية الخلافات بين السودان ومصر واثيوبيا بشأن سد النهضة، قالت وزير الخارجية السودانية اسماء محمد عبد الله مقابلة الثلاثاء "لم ينص إعلان المباديء الموقع في آذار/مارس 2015 على اللجوء الى مجلس الأمن أو محكمة العدل الدولية".
وتابعت أن الاعلان "نص على رفع الأمر لرؤساء الدول الثلاث للنظر في الوسيلة الممكنة لحل النزاع اذا ما عجز وزراء الموارد المائية عن التوصل الى اتفاق"."
وقدّمت مصر إلى مجلس الأمن طلبًا "تدعوه فيه إلى التدخّل من أجل تأكيد أهمّية مواصلة الدول الثلاث، مصر وإثيوبيا والسودان، التفاوض بحسن نيّة، تنفيذاً لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي من أجل التوصّل إلى حلّ عادل ومتوازن لقضيّة سدّ النهضة الإثيوبي".
والثلاثاء اعلن السودان توافقه مع مصر على مشروع قرار عربي مرتقب بشأن سد النهضة، بعد التنسيق التام بين البلدين، مشيرا إلى "توافق السودان ومصر وإثيوبيا على 90 بالمئة من النقاط الخلافية"