السودان يلتزم البقاء ضمن التحالف العربي في اليمن

نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي يؤكد على استمرار المشاركة في التحالف 'حتى تحقيق أهدافه'.

الخرطوم - أكّد المجلس العسكري الانتقالي في السودان مساء الإثنين أنّ القوات السودانية المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضدّ المتمرّدين الحوثيين في اليمن "ستبقى حتى يحقّق التحالف أهدافه"، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).
ونقلت سونا عن نائب رئيس المجلس الفريق أول محمد حمدان دقلو قوله "إنّنا متمسّكون بالتزاماتنا تجاه التحالف وستبقى قوّاتنا حتى يحقّق التحالف أهدافه".
والسودان شريك رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض ضدّ المتمرّدين الحوثيين في اليمن. ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات هذا التحالف الذي بدأ عملياته في آذار/مارس 2015.
وبعد تظاهرات استمرّت أربعة أشهر، أطاح الجيش السوداني الخميس بالرئيس عمر البشير (75 عاماً) الذي حكم البلاد طوال 30 عاماً، وشكّل "مجلسا عسكرياً انتقالياً" قال إنّه سيتولى السلطة لعامين.

حميدتي: متمسكون بالتزاماتنا تجاه التحالف
حميدتي: متمسكون بالتزاماتنا تجاه التحالف

وكان الفريق أول دقلو، المعروف بلقب حميدتي، قائدا لقوات الدعم السريع قبل ان يتم تعيينه نائبا لقائد المجلس العسكري الانتقالي بالسودان.
وأرسل البشير قوات إلى اليمن عام 2015 في إطار تحوّل رئيسي في السياسة الخارجية شهد تخلّي الخرطوم عن علاقاتها المستمرة منذ عقود مع إيران عبر الانضمام للتحالف الذي تقوده الرياض.
واعلنت السعودية والامارات، العضو الرئيسي في التحالف العسكري في اليمن، السبت عن تأييدهما للخطوات التي اتخذها المجلس العسكري الانتقالي للحفاظ على استقرار السودان.
كما أعلن البلدان تقديم مساعدات انسانية.
وانتزع البشير (75 عاما) لنفسه السلطة في انقلاب عسكري عام 1989.
وتصاعدت موجة الاحتجاجات الاسبوع الماضي عندما سار آلاف المتظاهرين صوب وزارة الدفاع في وسط الخرطوم لتسليم مذكرة تدعو الجيش إلى الوقوف إلى جانبهم.
ويعتصم المتظاهرون خارج مجمع وزارة الدفاع منذ ذلك الحين للضغط في سبيل تسليم السلطة.