السودان يهدد باتخاذ إجراءات قانونية ضد المحتجين

المعارضة السودانية تصر على مواصلة التظاهر وتستبعد الحوار مع النظام وتطالب بوضع تصور لمرحلة ما بعد البشير.
تجمع مهنيي السودان يدعو المعارضة إلى توقيع 'وثيقة الحرية والتغيير'
الوثيقة تطالب بإعادة بناء النظام القضائي ووقف التدهور الاقتصادي
مراسلون بلا حدود تتحدث عن توقيف ما لا يقل عن 79 صحافياً
حزب الأمة يتعهد بمواصلة الاحتجاجات

الخرطوم - هدّدت السلطات السودانية الخميس باتخاذ إجراءات قانونية بحق منظمي التظاهرات المناهضة لحكومة الرئيس عمر البشير، واتهمتهم بالدعوة للعنف وتعريض "أمن البلاد للخطر".
ويأتي التحذير، على لسان وزير الإعلام بالإنابة مأمون حسن، غداة إعلان منظمي الاحتجاجات أنهم مصممون على مواصلة تحركهم حتى الإطاحة بالنظام مستبعدين كل حوار.
وكان المتحدث باسم تجمع المهنيين السودانيين محمد بوسف احمد المصطفى قال الأربعاء في مؤتمر صحافي في مقر حزب الأمة أكبر أحزاب المعارضة بأم درمان، أن "هذا النظام لا بد أن يرحل، ونواصل ثورتنا حتى نحقق هدفنا".
واستبعد تجمع المهنيين أي حوار مع نظام البشير الذي يحكم البلاد منذ انقلاب 1989 الذي أطاح بالصادق المهدي آخر رئيس حكومة منتخب ديمقراطيا وهو اليوم رئيس حزب الأمة الذي دعم حركة الاحتجاج.
ودعا تجمع مهنيي السودان باقي الأحزاب السياسية للانضمام للحركة المعارضة بتوقيع "وثيقة الحرية والتغيير".
وتقدم الوثيقة تصورا لمرحلة ما بعد البشير بما في ذلك إعادة بناء النظام القضائي ووقف التدهور الاقتصادي، السبب الرئيسي للاحتجاجات التي تشهدها البلاد.
وقال حسن الخميس في بيان إنّ "الحكومة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة في الرد على الدعوات المنادية بالعنف والإرهاب السياسي والفكري والتغيير بالقوة".
وناشد "جماهير شعبنا ألا تنساق وراء دعوات العنف والخروج على الإجماع الوطني وتعريض أمن البلاد للخطر".
وأضاف حسن في بيانه "وثّقت تصريحات القيادات السياسية بالمؤتمر الصحافي ما ظللنا نؤكده أن القوى السياسية التي فقدت السند الشعبي بلغت مرحلة اليأس ورفضت الحوار كوسيلة للحلول السلمية لقضايا الوطن".

الحكومة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة في الرد على الدعوات المنادية بالعنف والإرهاب السياسي والفكري والتغيير بالقوة

وتحدثت منظمات حقوقية عن توقيف مئات المحتجين بينهم قياديين في المعارضة وناشطون وبحسب تقرير لمنظمة مراسلون بلا حدود فقد تم توقيف ما لا يقل عن 79 صحافياً.
وقالت المنظمة إنّ "هذه الاعتقالات المنهجية لم تطل فقط صحافيين يغطون الاحتجاجات بل أيضا صحافيين تجرأوا على التظاهر ضد سياسة النظام التعتيمية".
وتعهد حزب الأمة الذي أيد الاحتجاجات مواصلة دعم الحركة المعارضة المستمرة منذ سبعة أسابيع.
وقالت ساره نقدالله الأمينة العامة لحزب الأمة الأربعاء "سنواصل انتفاضتنا لحين سقوط النظام".
والشهر الفائت، أعلن الصادق المهدي، أبرز زعيم معارض في السودان، تأييده "الحراك الشعبي" في البلاد، مؤكّداً أن نظام البشير "يجب أن يرحل".
والمهدي الذي يقود أحد أعرق الأحزاب السياسية في السودان، كان آخر رئيس وزراء منتخب ديموقراطياً و طرد من السلطة بانقلاب حمل الرئيس الحالي عمر البشير في 1989.
ويشهد السودان على خلفية أزمة اقتصادية خانقة، منذ 19 كانون الأول/ديسمبر 2018، تظاهرات شبه يومية كانت بدأت احتجاجا على قرار السلطات مضاعفة سعر الخبز ثلاث مرات.
وتحولت التظاهرات لاحقا إلى حركة احتجاج واسعة على البشير الذي يحكم البلاد منذ انقلاب في 1989.
وبحسب حصيلة رسمية سقط 30 قتيلا منذ بداية التظاهرات في 19 كانون الاول/ديسمبر، في حين تقول منظمة هيومن رايتس ووتش إن عدد القتلى بلغ 51 قتيلا.