السينما المغربية حاضرة بقوة في عمان السينمائي

دورة هذا العام من المهرجان الدولي تتميز بتشكيلة غنية ومتنوعة من الأفلام.

عمان - أعلن مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم، عن قائمة الأفلام المشاركة في دورته الخامسة، المقرر انعقادها في الفترة من الثالث إلى الحادي عشر من يوليو/تموز المقبل، حيث يبلغ عددها 53 فيلما من 28 دولة.

وتتميز دورة هذا العام التي تنتظم تحت شعار "احكيلي" بتشكيلة غنية ومتنوعة من الأفلام، إلى جانب مجموعة من الأنشطة المخصصة لمحترفي السينما. كما سيحظى الحضور بفرصة التفاعل مع المخرجين، والممثلين، والممثلات، والخبراء الدوليين، والمنتجين، مما يجعل هذه النسخة حدثًا لا يُفوَّت لعشاق السينما والمحترفين في هذا المجال.

ويعرض المهرجان مزيجا من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية العربية والدولية، بالإضافة إلى الأفلام القصيرة العربية، اختيرت بعناية من بين مئات المشاركات لتقديم تجربة سينمائية فريدة، حيث يعرض أفلاما غير تجارية قد لا تصل إلى دور العرض التجارية في الأردن، جميعها صدرت في عامي 2023 و2024.

وتسجل السينما المغربية حضورا قويا في الدورة الخامسة من المهرجان، حيث كشفت إدارة مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم في بيان أنه يشارك في فئة قائمة الأفلام العربية الروائية الطويلة الأفلام المغربية التالية "عصابات" للمخرج كمال الأزرق، "أنيماليا" للمخرجة صوفيا علوي، إلى جانب فيلم "كواليس" من إخراج خليل بن كيران والتونسية عفاف بن محمود.

وضمن الفئة نفسها التي ستتنافس على جائزة "السوسنة السوداء" لأفضل فيلم روائي عربي طويل يشارك أيضا كل من "إن شاء الله ولد" للمخرج الأردني أمجد الرشيد، "وحشتيني" للمخرج المصري تامر روجلي، "وراء الجبل" للمخرج التونسي محمد بن عطية، و"المرهقون" للمخرج اليمني عمرو جمال.

وستتنافس الأفلام المشاركة على جائزة "السوسنة السوداء" عبر 4 فئات، 3 منها تمنحها لجان تحكيم وهي: جائزة أفضل فيلم روائي عربي طويل (7 أفلام)، أفضل فيلم وثائقي عربي طويل (7 أفلام)، وأفضل فيلم قصير عربي (16 فيلما)، بالإضافة إلى ذلك، سيتم منح جائزة الجمهور للفيلم الفائز في قسم "الأفلام غير العربية" (7 أفلام).

وفي فئة الأفلام العربية القصيرة يشارك المخرج المغربي أيمن حمو بشريط "حمل، خروف وغربان".

وللسنة الرابعة على التوالي، يستضيف المهرجان قسما خاصا تحت عنوان "موعد مع السينما الفرنسية-العربية" وهو قسم غير تنافسي يضم خمسة أفلام روائية وستة أفلام قصيرة إما فرنسية أو مشتركة الإنتاج مع فرنسا.

ويشارك ضمن هذه الفئة المخرج المغربي فوزي بنسعيدي بفيلم "الثلث الخالي"، ومأمون رطل بناني بفيلم "باي باي بنز بنز"، وأسماء المدير بفيلم "كذب أبيض".

كما سيعرض المهرجان هذا العام قسمًا آخر غير تنافسي بعنوان "إضاءة" والذي يسلط الضوء على قصص أخرجها مخرجون مخضرمون أو شباب من منطقتنا.

وسيُعرض خلال هذه الدورة، 12 فيلما لأول مرة في العالم العربي، وسيعرض فيلمان لأول مرة عالميا، بالإضافة إلى ذلك، ستُعرض 5 أفلام لأول مرة خارج بلدانها الأصلية.

وتتضمن قائمة الأفلام العربية الوثائقية الطويلة فيلمين من لبنان هما: "واصلة" إخراج رين رزوق، و"ق" إخراج جود شهاب، والفيلم الأردني "حلوة يا أرضي" إخراج سارين هايربديان، والمصري "هوليوود جيت" إخراج إبراهيم نشأت، إلى جانب الفيلم العراقي "إخفاء صدام حسين" إخراج هلكوت مصطفى، والقطري "مكاين الروح" إخراج حميدة عيسى، والفيلم الفلسطيني "لا أرض أخرى" إخراج باسل عدرا وحمدان بلال ويوفال أبراهام وراشيل زور.

أما قائمة الأفلام العربية القصيرة فتضم 4 أفلام أردنية هي: "رولينج" إخراج عمر الطاهر، و"الحرش" إخراج فراس الطيبة، و"وذكرنا وأنثانا" إخراج أحمد اليسير، و"سكون" إخراج دينا ناصر. كما تضم 3 أفلام لبنانية هي "عصفور كشاف" إخراج دوان القاوقجي، و"ملح البحر" إخراج ليلى بسمة، و"أن أندُرَ" إخراج إليو طربية.

كما يُشارك فيلمان مصريان هما "سموكي أيز" إخراج علي علي، و"الترعة" إخراج جاد شاهين، وفيلمان من فلسطين هما "في قاعة الانتظار" إخراج معتصم طه، و"سوكرانيا 59" إخراج عبدالله الخطیب، إلى جانب الفيلم السوري "حلاوة مرة" إخراج زاهر سمير قصيباتي، والفيلم المغربي "حمل، خروف وغربان" إخراج أيمن حمو. ويتنافس أيضا الفيلم التونسي "ليني أفريكو" إخراج مروان لبيب، والقطري "طلب زواج" إخراج ناديا الخاطر، والسعودي "الرحلة" إخراج هانية باخشوين.

وتضم الأفلام الأجنبية الفيلم الأميركي "قضية الغريب" إخراج براندت أندرسن، والفيلم الأيرلندي "ملاحظات من عالم الخراف" إخراج كارا هولمز، والإسباني "الفتيات بخير" إخراج إتساسو أرانا. ومن سنغافورة يشارك فيلم "الحلم والموت" إخراج نيلسون يو، والنرويجي "التعامل مع الموتى الأحياء" إخراج ثيا هفيستندال.

أما الأفلام القصيرة، فيعرض من فلسطين 3 أعمال هي "فيلم قصير عن الأطفال" إخراج إبراهيم حنظل، وفيلم "المفتاح" إخراج راكان مياسي، وفيلم "حقبات" إخراج ملاك أبوحمدة، والفيلم السوري "3350 كم" إخراج سارة القنطار.

وستُعرض الأفلام في تاج سينما، المسرح المكشوف في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومسرح الرينبو، علاوة على تنظيم عروض إضافية في مختلف محافظات الأردن.

وقالت عريب زعيتر، مديرة قسم برمجة الأفلام، "في ضوء الأحداث الحالية، الصمت ليس خيارًا. يجب أن نتكلم، يجب أن نشارك روايتنا. برنامجنا لن يروي فقط قصصًا عميقة، بل سيسلط الضوء أيضًا على تجارب حية مستمدة من رحلات شخصية حقيقية. هذا العام، كان اختيارنا للأفلام أكثر انتقاءً، بحيث نستمر في هدفنا وهو أن يصل صدى موضوع المهرجان لأبعد الحدود، وأن نتيح الفرصة للجمهور الأردني للاستمتاع بأكبر عدد من الأفلام على الشاشة الكبيرة".

ومهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم يركز على الإنجازات الأولى في مجال الأفلام من حول العالم، وعلى وجه الخصوص من المنطقة العربية. بالإضافة إلى العروض السينمائية التي تسلط الضوء على أصالة وقوة الشكل في استخدام الفيلم كأداة، يقدّم المهرجان برنامجا تحفيزيا متكاملا لصنّاع الأفلام، "أيّام عمّان لصُنّاع الأفلام"، والذي يتضمن ندوات وورش عمل وسوقا ومنصات لتقديم المشاريع.