الشابة أندريسكو أول مدعوة تتوج بلقب كبير في إنديان ويلز

لاعبة التنس الكندية تفجر مفاجئة من العيار الثقيل بفوزها على المصنفة الألمانية كيربر، وتييم يهزم فيدرر محرزا لقبه الأول في الماسترز.

انديان ويلز (الولايات المتحدة) - باتت الكندية بيانكا أندريسكو أول مشاركة ببطاقة دعوة تحرز لقب دورة إنديان ويلز الأميركية، بفوزها في النهائي الأحد على المصنفة أولى عالميا سابقا الألمانية أنجيليك كيربر 6-4، 3-6، و6-4.

وتخطت اللاعبة البالغة من العمر 18 عاما منافستها الألمانية، على رغم تمكن الأخيرة من كسر إرسالها في المجموعة الثالثة، لتعود وتفوز بها وتحرم كيربر من التتويج بأول لقب لها منذ فوزها على الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس في نهائي بطولة ويمبلدون الإنكليزية مطلع صيف العام 2018.

وبعدما بدأت الدورة مصنفة في المركز الستين عالميا، سيتيح اللقب الأول في مسيرتها الاحترافية لأندريسكو التقدم الى المركز 24. ولم تخف اللاعبة اليافعة فرحتها لدى حسمها الفرصة الرابعة للفوز بالمباراة، اذ سقطت على أرض الملعب مع ابتسامة عريضة.

وقالت "اذا أمنت بنفسي، كل شيء يصبح ممكنا"، علما بأنها أصبحت اللاعبة الأصغر سنا التي تتوج بلقب إحدى دورات "البريمير" للسيدات.

أضافت "جنون هي الكلمة الأمثل لوصف هذه الدورة بالنسبة إلي".

ولدى الرجال، حرم النمساوي دومينيك تييم السويسري روجيه فيدرر من لقب سادس في دورة إنديان ويلز الأميركية للماسترز في التنس، بتغلبه عليه 3-6، 6-3 و7-5 في المباراة النهائية التي أقيمت الأحد.

وأحرز النمساوي البالغ من العمر 25 عاما، أول لقب له في دورات الماسترز للألف نقطة، بعد محاولتين فاشلتين في دورة مدريد، محققا فوزه الثالث على المخضرم السويسري في خمس مواجهات بينهما.

وقال تييم الذي تقدم من المركز الثامن الى الرابع عالميا بعد هذا اللقب، "ما حصل خلال الأيام العشرة الماضية لا يصدق (...) كنت أعاني على مختلف الصعد، وحاليا أنا بطل دورة إنديان ويلز".

وأصبح تييم أول نمساوي يحرز لقب دورة للماسترز منذ توماس موستر في ميامي 1997.

وفي المباراة النهائية، تبادل اللاعبان الفوز في المجموعتين الأولى والثانية، قبل أن تميل دفة المجموعة الثالثة الفاصلة لصالح تييم إثر كسره إرسال منافسه السويسري في الشوط الحادي عشر.

وقال فيدرر الذي خسر تصنيفه الرابع لصالح النمساوي وتراجع للخامس، إن الأخير "بقي هادئا تحت الضغط" في مباراة الساعتين ودقيقتين.

وهي المرة الثانية تواليا يفشل حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب البطولات الكبرى (20) من إحراز لقبه السادس في إنديان ويلز، بعدما خسر نهائي العام الماضي أمام الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو.

ويتساوى فيدرر حاليا بخمسة ألقاب في الدورة الأميركية مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا.

وشارك فيدرر في إنديان ويلز بعد تتويجه باللقب المئة في مسيرته الاحترافية، وذلك بإحرازه لقب دورة دبي مطلع الشهر الحالي.

وقال تييم الذي أحرز الأحد اللقب الثاني عشر في مسيرته، متوجها لفيدرر "أعتقد أنه لا يحق لي أن أهنئك. لقد أحرزت 88 لقبا أكثر مني".