الشابة بوتابوفا تقصي كيربر من الدور الأول

لاعبة التنس الروسية تباغت المخضرمة الألمانية، وتفوز عليها بمجموعتين متتاليتين في مستهل مشوارها على الملاعب الترابية.

باريس - تلقت الألمانية أنجيليك كيربر المصنفة خامسة عالميا خسارة مفاجئة الأحد في الدور الأول من بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى، وذلك على يد الروسية الشابة أناستازيا بوتابوفا 6-4 و6-2.

وفي مباراة استغرقت ساعة و13 دقيقة فقط على ملاعب رولان غاروس الترابية، تفوقت الروسية (18 عاما ومصنفة 81 عالميا) على المصنفة أولى عالميا سابقا وحاملة لقب بطولة ويمبلدون الإنكليزية.

وعانت كيربر (31 عاما) في الفترة الماضية من إصابة في الكاحل الأيمن دفعتها للانسحاب من الدور الثاني لدورة مدريد الإسبانية، قبل أن تغيب عن دورة روما الإيطالية التي اختتمت بنهاية الأسبوع الماضي.

وبطولة رولان غاروس هي الوحيدة التي لا تزال غائبة عن سجل كيربر، اذ سبق لها التتويج بلقبي أستراليا المفتوحة وفلاشينغ ميدوز الأميركية عام 2016، قبل أن تضيف إليهما لقب ويمبلدون في العام الماضي. وفي رولان غاروس، كانت أفضل نتيجة لكيربر ربع النهائي (2012 و2018).

وقالت كيربر "قدمت أفضل الممكن. تمكنت من التدرب بشكل جيد في الأيام الماضية، لكنني لم أحظ بفترة استعداد طويلة على الملاعب الترابية. كنت سعيدة على الأقل بدخول أرض الملعب، خوض مباراة على رغم أنها لم تجرِ كما كنت أرغب".

وتابعت "لم تكن لديّ توقعات كبيرة بشأن هذه البطولة"، مشيرة ردا على سؤال بشأن إصابة الكاحل "أعرف أن ثمة عمل إضافي للقيام به، بعض الأيام أو الأسابيع من العناية، لأتمكن من اللعب بنسبة 100 بالمئة".

أما بوتابوفا، فتخوض غمار البطولة الفرنسية للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية، وهي المرة الأولى أيضا تتمكن فيها من تحقيق فوز على لاعبة ضمن المصنفات العشر الأوليات عالميا.

وقالت اللاعبة الروسية "استفدت من كل ثانية، ثمة أجواء مذهلة على هذا الملعب"، في إشارة الى ملعب فيليب شاترييه الرئيسي في رولان غاروس.

وتابعت "تمتعت بالكثير من الثقة وعليّ أن أشكر مدربي على ذلك".

وتلاقي الروسية في الدور الثاني الفائزة من لقاء الصينية وانغ يافان والتشيكية ماركيتا فوندروسوفا.

وفي مباريات أخرى ضمن فردي السيدات، تفوقت الإسبانية غاربيني موغوروتسا المصنفة 19 في رولان غاروس، على الأميركية تايلور تاونسند 5-7، 6-2 و6-2، والكرواتية بترا مارتشيتش على التونسية أنس جابر 6-1 و6-1.

وأقيمت مباراة موغوروتسا وتاونسند على ملعب "سيمونّ-ماتيو" الجديد بالكامل، والذي يحمل اسم إحدى بطلات المقاومة خلال الحرب العالمية الثانية، وأتى بناؤه ضمن عملية تحديث شاملة خضعت لها ملاعب رولان غاروس منذ العام الماضي، بكلفة ناهزت 350 مليون يورو.

مباراة أولى لفيدرر

وفي فردي الرجال، تمكن الكرواتي مارين سيليتش المصنف 11 من الفوز على الإيطالي توماس فابيانو 6-3 و7-5 و6-1، في أبرز المباريات التي أقيمت حتى الآن الأحد.

لكن الموعد الأبرز لدى الرجال الأحد سيكون خوض المصنف ثالثا السويسري روجيه فيدرر مباراته الأولى في رولان غاروس منذ مشاركته الأخيرة عام 2015، وذلك عندما يلاقي الإيطالي لورنتسو سونيغو.

وقلل فيدرر (37 عاما) وحامل الرقم القياسي في عدد ألقاب بطولات الغراند سلام، ومنها رولان غاروس 2009، من شأن اعتباره مرشحا ليصبح في باريس، أكبر لاعب في التاريخ يفوز بلقب بطولة كبرى.

وقال الجمعة "جسدي تفاعل بشكل جيد مع أرضية لم ألعب عليها منذ أعوام، وأنا سعيد جدا للوضع الذي أنا فيه"، متابعا ردا عن سؤال عن احتمال رفعه الكأس "هذه علامة استفهام. لدي شعور بأني أقدم كرة مضرب جيدة، لكن هل يكفي هذا؟ والأهم هل يكفي أمام أفضل اللاعبين، وعندما تصبح الأمور مهمة (أي في الأدوار المتقدمة)؟ لست واثقا".