'الشارقة السينمائي للطفل' يفيض بالجوائز

'مستر حصان' يفوز بجائزة أفضل فيلم من صنع الأطفال و'السلة' يتفوق في فئة الرسوم المتحركة، والمهرجان يثري خيال الأطفال ومعارفهم.
أطفال الامارات ينفتحون على السينما العربية والعالمية
المهرجان يكرم قناة 'ماجد'
باقة من الأفلام المعروضة لأول مرة في الموعد

أبوظبي - أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل في ختام فعاليات دورته السادسة عن فوز 8 أسماء عربية وعالمية من صنّاع الأفلام السينمائية بجوائز الحدث الذي نظّمته مؤسسة "فن" تحت شعار "فكّر سينما" خلال الفترة الممتدة من 14 الى 19 من أكتوبر/تشرين الأول.
وحصد فيلم "مستر حصان" جائزة أفضل فيلم من صنع الأطفال لمخرجيه رامي عمر زيناتي ويارا زنداقي فيما نال "جندي الشوكولا" جائزة أفضل فيلم من صنع الطلبة لمخرجه جاكسون سميث وحمل فيلم "1-0" لمخرجته ندى الأزهري جائزة أفضل فيلم عربي قصير.
أما جائزة أفضل فيلم دولي قصير فذهبت للفيلم "إيلين" لمخرجه أندي نيوبري في حين جاء فيلم "السلة" لمخرجه سوريش إيريات كأفضل فيلم رسوم متحركة وتوّج فيلم "مفاجأة" من إخراج باولو باتريسيو بجائزة أفضل فيلم وثائقي وفاز فيلم افتتاح المهرجان "زرافتي" لصانعته باربارا بريديرو بجائزة أفضل فيلم روائي طويل.
وقدمت النسخة السادسة من المهرجان 54 فيلماً من 17 بلداً عُرِضت للمرة الأولى ضمن فئات الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية والرسوم المتحركة والدولية القصيرة وفئة أفلام الطلّاب وفئة الأفلام العربية منها 12 فيلماً عرضت لأول مرة على مستوى العالم و34 فيلماً عُرِضت للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط و7 أفلام على مستوى دولة الإمارات وفيلم واحد عُرِض على مستوى دول الخليج.
وتميّزت هذه النسخة من المهرجان بتنظيم 6 جلسات حوارية تجمع نخبة من الخبراء والنجوم والمتخصصين في قطاع السينما اضافة الى ورش عمل خاصة بصناعة السينما .
وقالت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي مديرة مؤسسة "فن" ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل ان إمارة الشارقة عودتنا على احتضان أهم الأحداث والمبادرات الثقافية التي تساهم في النهوض بأذهان الأطفال وتثري خيالهم ومعارفهم وتقودهم إلى اكتشاف المستقبل مدعمين بالمعرفة والإبداع والتسامح.

وقالت "منذ انطلاقته سعينا لأن يكون مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل نافذة يطل منها الأطفال على عوالم السينما العربية والعالمية من الشارقة التي يجتمع على أرضها العديد من المبدعين سنوياً من مختلف أنحاء العالم لأننا نؤمن بأن رسالة الفن والثقافة أقوى من أي رسالة أخرى فهي المحرّك الرئيسي للطاقات والأحلام والشغف".
وأضافت "لهذا وضعنا في المؤسسة جملة من الأهداف التي تعرّف بدورها على صعيد المشهد الثقافي المحلي والعربي فاخترنا أن تكون إلى جانب الأجيال الجديدة منصّة فاعلة تسهم في إثراء معارفهم الفنية وتعزز من مواهبهم وإبداعاتهم".
وكرمت جواهر بنت عبدالله القاسمي كافة رعاة المهرجان والشريك الرسمي الإعلامي لتلفزيون الأطفال قناة "ماجد" إحدى القنوات التابعة لأبوظبي للإعلام والشركاء الإعلاميين مؤسسة الشارقة للإعلام والمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة.
كما كرمت الشريك التعليمي سيباستيان ريتشوولد وجمعية الإمارات للتصوير الضوئي واتحاد المصورين العرب.
ويستمر المهرجان في كل من خورفكّان ودبا الحصن وكلباء والذيد والمدام والحمرية والبطائح وتنتهي اخر فعالياته في 22 نوفمبر/تشرين الثاني في منطقة البطائح.