الشرقية السينمائي يحتفي بالكويت في نسخته الثانية

المهرجان الدولي ينطلق بتكريم نخبة من نجوم الفن والإعلام بعدد من الدول العربية.

صور (سلطنة عمان) - انطلقت فعاليات مهرجان الشرقية السينمائي الدولي في نسخته الثانية، بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، الخميس، بمشاركة 37 فيلما من نحو 16 دولة من بينها الكويت كضيف الشرف.

وكرم المهرجان خلال حفل افتتاحه الذي حضره عدد من المعنيين بالشأن السينمائي المحلي والدولي، الممثلين الكويتيين إبراهيم الصلال وخالد أمين والممثل البحريني خليل الرميثي والممثلة المصرية دينا محسن (ويزو) والمخرج المصري مصطفى مسعود والرحالة الكويتي خير الله العنزي والإعلامية الإماراتية إيناس محمد والإعلامية السعودية معالي فهد.

وبلغ عدد الأفلام المشاركة في المهرجان 255 فيلما تنوعت بين الروائية القصيرة، والوثائقية القصيرة وأفلام التحريك القصير، تأهل منها 36 فيلما، منها 16 عمانيًا و20 دوليًا، بمشاركة من 35 دولة، وفق وكالة الأنباء العمانية.

ويعرض المهرجان 18 فيلما ضمن مسابقة الأفلام الروائية من بينها ستة أفلام عمانية، فيما يعرض تسعة أفلام ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية، وخمسة أفلام ضمن مسابقة أفلام التحريك، إضافة إلى خمسة أفلام في قسم هوية المهرجان والمقام تحت عنوان "عُمان شلوني".

كما يشمل البرنامج تنظيم ندوة عن "استثمار المواقع السياحية واقتصاد الفعاليات" في 13 يناير/كانون الثاني وندوة أخرى عن السينما الكويتية.

ويتضمن المهرجان عروضا فنية للأفلام المشاركة وزيارات إلى المعالم السياحية بمحافظة جنوب الشرقية، بالإضافة إلى أنه سيتم تدشين سينما صور واستعراض تجربة السينما الكويتية وتجربة السينما الصينية، كما ستقام ندوة الوشار، وتقديم ورقة عمل عن استثمار المواقع السياحية واقتصاد الفعاليات تقدمها أميرة البلوشية، وحلقة في الأفلام الوثائقية ودورها في الترويج للأماكن والمواقع الأثرية يقدمها الدكتور رشيد اليافعي.

ويأتي المهرجان الذي يستمر حتى الرابع عشر من يناير/كانون الثاني ضمن عدة مهرجانات تنظمها الجمعية العمانية للسينما توافقًا مع "رؤية عُمان 2040" التي ارتكز أهم محاورها الأساسية على "الإنسان والمجتمع"، و"الاقتصاد والتنمية".

وقال مدير المهرجان أنور بن خميس الرزيقي إن "الجمعية العمانية للسينما تسعى من خلال هذه المهرجانات إلى التعريف بمحافظات وولايات سلطنة عُمان والترويج لها، والاهتمام بالفن السابع إعدادًا، وإخراجا، مشيرا إلى ما حققته السينما العمانية والعربية من خلال هذه المهرجانات وما يحمله مهرجان الشرقية من دهشة في الإبداع لكل صنّاع ومحبي الفن السابع.

ورحب الرزيقي بضيوف المهرجان من الدول المشاركة بما فيها دولة الكويت ضيف شرف المهرجان.

ولفت إلى المنافسة بين نخبة الأفلام المتأهلة في دورة هذا المهرجان والتي وصلت بعناية منتقاة لما تهدف إليه وإخراجها الذي يليق بها على المستوى المحلي، والإقليمي والدولي.