الشعر يختتم 'ترانيم ثقافية' بالمهدية التونسية

التظاهرة تضم فعاليات مختلفة للتضامن مع فلسطين وسهرة الشعر الرمضانية بقصائد متنوعة المعاني والأشكال.

عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والفكرية والأدبية تشهدها فضاءات المكتبة الجهوية بولاية المهدية وفق ما هو على صلة بالكتاب والمطالعة والقراءة عموما حيث يكون المجال لجميع الفئات العمرية ضمن عوالم الكتاب الساحرة وفي هذا السياق  كان لبرنامج "ترانيم ثقافية" تميز من حيث التنوع والمواكبة والمشاركة الواسعة لجمهور الثقافة ورواد المكتبة وأحباء الفنون والابداعات.

وتضمنت السهرات الثقافية والأيام التنشيطية لتظاهرة "ترانيم ثقافية" عروضا متعددة تخللتها فقرات على سبيل التضامن مع الشعب الفلسطيني في نضاله وصموده ومن العروض والأنشطة نذكر مسابقة في الرسم بعنوان "غزة رمز العزة" بتأطير الأستاذة رحاب الماجري والعرض المسرحي بعنوان "الحطاب" من تقديم مركب الطفولة بالزهراء وعرض الحكواتية الصغيرة "أنس الخياط" والعرض الراقص بعنوان "فلسطين الأبية" من تقديم مركب الطفولة بالزهراء والمتضمن لما قدمه كورال "الحلم العربي" و"منتصب القامة أمشي" لنادي أطفال الروضة ومسابقة في الرسم ومباريات ثقافية وحلقة حوار حول القضية الفلسطينية ولوحة تعبيرية بعنوان "فلسطين بلادي" تقديم نادي أطفال الروضة وغيرها من الفقرات.

 وبالنسبة للاختتام فقد كان بالشعر حيث انه في أجواء شاعرية جميلة بحضور جمهور الشعر ورواد الأنشطة الثقافية والسهرات الرمضانية  اختتمت المكتبة الجهوية بالمهدية برنامجها بعنوان "ترانيم ثقافية" لسهرات شهر رمضان بسهرة شعرية مميزة انتظمت يوم الخميس 28 مارس/اذار 2024 بمشاركة  الشعراء مولدي فروج وفاتن الكشو وامال جبارة وعادل الجريدي وشمس الدين العوني  حيث تجول الشعراء في عوالم شتى بقصائدهم مختلفة الأشكال والأساليب في القول الشعري لتحضر المعاني في تعدد تلويناتها... بين الشجن والحنين والعناصر والتفاصيل وراهن العوالم.

وقدم الضيوف الشاعر المولدي فروج مشيرا الى مختلف سهرات هذا البرنامج وشكر الساهرين عليه وبالخصوص مديرة المكتبة هالة غراد على حسن التنظيم وحضر الفعالية عماد بن مصباح مدير المكتبات المتجولة وعدد من أدباء المهدية ورافق الشعراء موسيقيا الدكتور محمد الناصر بالحاج خليفة الذي تجول بغنائه ومعزوفاته في عوالم من الموسيقى الرائقة.

قصائد الشعراء تنوعت مناخاتها بين الفصيح والمحكي الشعبي وكذلك وفق اختيارات جمالية متنوعة عبرت عن عوالم ضاجة بالجمال والحلم والشجن.

و في الختام كرمت مديرة المكتبة الجهوية الشعراء ضيوف هذه السهرة شاكرة الحاضرين مذكرة ببرامج المكتبة الجهوية بالمهدية ودورها في الحياة الثقافية الوطنية من خلال الحراك الثقافي الفني المتصل بالكتاب وأحبائه والقراءة والمطالعة لجميع الفئات وخاصة الأطفال والشبان.