الصحة تاج يجب العناية به

فصول الكتاب تناقش كل ما يتعلق بالنظام الغذائي الصحي، وفعالية الفيتامينات والمكملات الغذائية، وفوائد ممارسة الرياضة وأهمية مواجهة الإجهاد العقلي. 
الكتاب يوضح بعض العقبات المشتركة التي تواجهنا
السُّمنة مسألة لا يمكن تجاهلها إذ تتزايد بمعدلات وبائية في شتى أنحاء العالم

بيروت ـ بينما يسعى كثيرون منا أن يعيشوا الحياة موفوري الصحة، فإن مهمتهم يمكن أن تكون شاقة وسط كم هائل من المعلومات. هل ينبغي أن نولي اهتمامًا أكبر لنظامنا الغذائي أو للحفاظ على وزننا؟ ما مدى أهمية ممارسة الرياضة؟ ما هي أنواع الأمراض التي يجب أن نقلق بشأن الإصابة بها أو الوقاية منها؟
في كتاب بعنوان "الصحة تاج علينا العناية بها" جمعت جانين سوانسون وهي من أهم محرري Scientific American عدداً من المقالات حول ما تعتقد أنه يلخص أسلوب حياة صحي، بالإضافة إلى توضيح بعض العقبات المشتركة التي تواجهنا أثناء محاولة تحقيق ذلك. حيث تناقش معنا كل ما يتعلق بالنظام الغذائي الصحي، وفعالية الفيتامينات والمكملات الغذائية، وفوائد ممارسة الرياضة وأهمية مواجهة الإجهاد العقلي. 
وبما أن السُّمنة مسألة لا يمكن تجاهلها إذ تتزايد بمعدلات وبائية في شتى أنحاء العالم، فقد تم تخصيص فصلٍ كاملٍ للموضوع. ورغم أن نمط الحياة يمكن أن يشمل العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب، إلا أنه تم التركيز على مرض السُّكري وحده في فصل واحد لأنه، مثل السُّمنة يتزايد بسرعة أيضاً.
قد يناقش البعض أن النظام الغذائي هو حجر الزاوية للحياة الصحية. لذا يقدم الكتاب ضمن هذا الطرح مقالاً لخبيرة التغذية ماريون نستلة، التي تلخص ما يعنيه تناول الطعام بشكل صحيح تحت عنوان "الأكل البسيط". 
تتناول المقالات الأخرى أسطورة "ثمانية أكواب من الماء يوميًا" ولماذا قد تكون الكربوهيدرات أسوأ من الدهون. وعما إذا كانت مكملات الفيتامينات والأعشاب تحسّن الصحة أم لا؟ نقرأ مقالة كاثرين هارمون "بائعو المكملات العشبية يوزعون نصائح خطيرة وادعاءات كاذبة". 
وفي مقال "العالم سمين: السُّمنة تفوق الجوع في أرجاء العالم"، يُجري ستيف ميرسكي مقابلة مع عالم الأوبئة باري بوبكين، الذي يناقش حقيقة أن السُّمنة مشكلة متنامية في البلدان النامية. وتبحث مِليندا وينر موير في "العلاقة بين الالتهاب ومرض السُّكري"، بينما في مقالة "إدارة مرض السُّكري" تدرس سارة سكلاروف وجون ريني كيفية التعامل مع الداء. 
وفي مقالة "مدمن مخدرات من لفافة التبغ الأولى"، يشرح جوزيف ر. دي فرانتسا إدمان النيكوتين؛ وكم هو من السهل الوقوع في الإدمان، كما يتحدث عن التخلص من هذه العادة من وجهة نظر علم الأعصاب. إلى ذلك، يناقش الكتاب الفوائد البدنية والعقلية للتمرينات الرياضية، ومشكلات الصحة العقلية، مثل العقل والاكتئاب. بالإضافة إلى مقالات حول كيفية "التأمل أن نزلة البرد انتهت"، وحول دور الانضمام إلى المجموعات في الحد من التوتر وتعزيز الصحة.
كتاب "الصحة تاج علينا العناية بها" هو النسخة العربية لكتاب "EAT, MOVE, THINK: Living Healthy"  وهو من إعداد جانين سوانسون وترجمة م. سامر السراج ومراجعة وتحرير مركز التعريب والبرمجة، صادر عن دار ثقافة للنشر والتوزيع، 2020. وجاء في 256 صفحة.