الصدر يدعو الى قطع الكهرباء عن جميع المسؤولين العراقيين

مقتدى الصدر يطالب بتحويل التيار الكهربائي من بيوت المسؤولين الحكوميين الى المدارس والمستشفيات.

بغداد - أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الأحد إن الحكومة العراقية الحالية برئاسة عادل عبد المهدي غير قادرة على إصلاح الطاقة الكهربائية في البلاد داعيا إلى قطع الكهرباء عن المسؤولين الحكوميين حتى يشعروا بمعاناة المدنيين.
وشهد العراق عجزا كبيرا في قطاع الطاقة خلال السنوات الماضية رغم امتلاكه احتياطات كبيرة من النفط والغاز، وهو ما ساهم في تأجيج غضب شعبي لا سيما في جنوب ووسط البلاد. 
ومن المرجح ان تشتد أزمة الكهرباء في اشهر الصيف القادمة وتفرض مزيدا من الضغوط على البنية التحتية المتهالكة.
وقال الصدر في بيان إنه "صار من المتيقن عدم قدرة الحكومة على إصلاح أو تحسين الطاقة الكهربائية، لذا أقترح قطع أيادي الميليشيات والأحزاب المتحكمة بوزارة الكهرباء ومحطات توليد الطاقة" في إشارة إلى اتهامات متكررة بهذا الصدد لفصائل الحشد الشعبي.
ودعا إلى "قطع التيار الكهربائي عن جميع المسؤولين الحكوميين حتى يشعروا بمعاناة المدنيين وتحويل الطاقة إلى المستشفيات والمدارس".

الصدر يقترح 'قطع ايادي الميليشيات' عن قطاع الطاقة
الصدر يقترح 'قطع ايادي الميليشيات' عن قطاع الطاقة

واعتبر الصدر تصريح وزير الكهرباء لؤي الخطيب الذي أكد فيه أن الطاقة الكهربائية ستشهد تحسنا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل "استهزاء" بالشعب العراقي.
الى ذلك، قرر رئيس الوزراء العراقي الأحد تشكيل خلية دائمة الانعقاد خاصة بالطاقة الكهربائية، "للمتابعة المستمرة وتقديم المقترحات والحلول وتذليل الصعوبات ومعالجة الحالات الطارئة".
وشدد المكتب الإعلامي لعبد المهدي في بيان "على ضرورة التعاون وتوفير البيئة السليمة والآمنة والمستقرة للاستثمارات، وتجاوز المناطقية والنظر الى المصالح العليا للبلاد".

وزير الكهرباء: الطاقة ستشهد تحسنا في أكتوبر
وزير الكهرباء: الطاقة ستشهد تحسنا في أكتوبر

ووافق مجلس الوزراء العراقي أبريل/نيسان الماضي على خطة لإنتاج 11 ألف ميغاواط كهرباء خلال 4 أعوام بالتعاون مع شركة "سيمنز" الألمانية، في إطار مساعي البلاد للخروج من الأزمة الحادة في قطاع الطاقة.
وتزداد معاناة العراقيين وخصوصا الاف النازحين في محافظات العراق المختلفة بسبب ضعف تجهيز الطاقة الكهربائية إلى المنازل ومخيمات النازحين التي تفتقد المقومات الأساسية للسكن المؤقت.
وتعرضت محطات إنتاج الطاقة وخطوط النقل إلى أضرار كبيرة بسبب المعارك التي شهدها العراق بين القوات الحكومية ومسلحي تنظيم "داعش" على مدى عامين متواصلين.
وأنفق العراق نحو 40 مليار دولارعلى مدى 12 عاما على ملف الطاقة الكهربائية وفقا لتقرير حكومي صدر عام 2013 لكن أغلب المحافظات لا تزال تعاني من انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 12 ساعة يوميا.