الصراع والرضا في معرض تشكيلي

لينا أمين: معرض الصراع يطرح المفهوم الموجود منذ بدء الخليقة.


أجد نفسي كسائر البشر محاطة بالصراعات


اكتشاف العلاقة بين الجمهور ولاعبي السيرك وكيف ان كلا منهما يرى الآخر من خلف الستار

القاهرة ـ اختارت الفنانة لينا علي أمين عنوان "الصراع" لمعرضها الجديد الذي افتتح مساء السبت 15 سبتمبر/أيلول بجاليري بيكاسو إيست بالقاهرة الجديدة، ويستمر حتى 7 أكتوبر/تشرين الأول القادم.
تناولت الفنانة في أعمالها قكرة "الصراع" في صور متعددة بين الإنسان والآخر، بين الحيوان والآخر، بل بين الشخص ونفسه، وكيف أن هذا الشعور وهذه القناعة بحتمية الصراع من أجل الحياة موجودة منذ بدء الخليقة.
عبرت الفنانة لينا أمين عن فلسفة الأعمال بقولها: أنا مجرد إنسانة، أراقب كل شيء، أجد نفسي كسائر البشر، محاطة بالصراعات، حتى لو ظننت إنني لست طرفاً. أهرب إلى مرسمي الصغير لعلي أجد بعض السكينة، أمسك فرشاتي فترسم دون إرادتي، وتقول لي "ليس لك ملاذ إلا الصراع".
حاولت الفنانة لينا أمين من خلال مشاهدها التصويرية جذب المشاهد إلى مساحة من الحوار حول هذه الفكرة ودلالاتها ومغزاها، وهل هي شعور فطري غرائزي أم هي شعور ناتج عن الخوف والقلق، فجاء العرض ثرياً وشد انتباه الحضور لفكرة فلسفية تمت صياغتها في تكوينات وبنائيات فنية متميزة وشيقة مفعمة بالجرأة والقوة وحركة الأسطح لتؤكد استمرارية الفكرة واستمرارية الشعور.

أتمني للجميع ولي أيضاً الرضا
أنا أختار الرضا

أما الفنانة حنان يوسف فقد احتفت في المكان نفسه بافتتاح معرضها الجديد الذي جاء تحت عنوان "الرضا" بحضور عدد كبير من الفنانين والجمهور.
حول أعمالها ذكرت الفنانة حنان يوسف .."كلنا نحيا في هذه الحياة المُتغيرة، تتأرجح بنا كأننا في سيرك كبير، في بعض الأحيان نفرح وبعض الأحيان نحزن، فالكل يمر بصعوبات من وقت لآخر، المهم ان لا نسمح لها ان تتحكم في حياتنا.
وأضافت: باختياري للسيرك، حاولت توضيح فكرتي من خلال كل الألوان والخيال المُصاحب له، وبالتالي أردت اكتشاف العلاقة بين الجمهور ولاعبي السيرك وكيف ان كلا منهما يرى الآخر من خلف الستار ويتمني ما لديه، دون معرفة ما يمر به الآخر من مصاعب.
واختتمت بقولها: "من خلال هذا المعرض أتمني للجميع ولي أيضاً الرضا، الرضا بما قسمه الله لنا.... لنا حق الاختيار، هل نرضى بما لدينا ونستمتع به أم نظل سلبيين وحاقدين على كل من لديه أكثر أو أكبر أو أجمل ؟؟! "أنا أختار الرضا".
حنان يوسف فنانة من خلفية معمارية، شاركت في العديد من ورش العمل المحلية في مصر
والخارج، تستمتع بتجربة الأنماط والموضوعات والوسائط المختلفة وهذا يضيف تنوعًا معينًا وعمقًا إلى أعمالها الفنية، وقد أقامت أربعة معارض فردية هي "الفن والروح" في 2012، "أصالة بلدنا" في 2013، "سحر المياه" في 2015 و"ألوان الفرح" في 2017، بالإضافة إلى ذلك شاركت أيضًا في العديد من المعارض الجماعية.