الصين تعتزم تعليق الرسوم الإضافية على السيارات الأميركية

الحكومة الصينية تعلن عن قرارها تطبيقا للاتفاق المبرم بين ترامب وشي وفي خطوة من شأنها تهدئة الحرب التجارية بين بكين وواشنطن.

بكين - أعلنت الحكومة الصينية الجمعة أنها ستُعلق في الأول من كانون الثاني/يناير ولثلاثة أشهر، الرسوم الجمركية الإضافية التي فُرضت على السيارات وقطع الغيار المستوردة من الولايات المتحدة، في إطار الهدنة التجارية التي أعلنها البلدان.

وكانت بكين قد رفعت نسبة رسومها الجمركية هذا الصيف من 10 إلى 35 بالمئة ردا على تطبيق زيادة على رسوم جمركية فرضتها واشنطن على منتجات صينية مستوردة إلى الولايات المتحدة تبلغ قيمتها حوالي 50 مليار دولار.

ويأتي ذلك بعد أشهر من التوترات ومن فرض رسوم جمركية عقابية على سلع بقيمة مئات مليارات الدولارات أثارت مخاوف من حصول تصعيد سيضرّ بالاقتصاد العالمي.

واتفق الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره الصيني شي جينبينغ خلال اجتماع عقد على هامش قمة مجموعة العشرين في بوينوس ايرس، إلى اتفاق نص على عدم فرض البلدين لمزيد من الرسوم خلال فترة ثلاثة أشهر، يفترض أن يتفاوض خلالها الطرفان من أجل التوصل إلى اتفاق أكثر تفصيلا.

وكانت الصين قد قامت في تموز/يوليو بخفض رسوم استيراد السيارات من 25 إلى 15 بالمئة ما شكل دفعا لمصنعي السيارات الأجانب الحريصين على زيادة نسبة المبيعات في أكبر سوق للسيارات في العالم.

لكن فيما تصاعدت الخلافات مع الولايات المتحدة هذا الصيف، ردت بكين بفرض رسوم إضافية على السيارات المستوردة من الولايات المتحدة قيمتها 25 بالمئة ليرتفع إجمالي رسوم الاستيراد إلى 40 بالمئة.

وتصنّع عدة شركات أميركية سياراتها المخصصة للسوق الصينية في الصين ، لكن زيادة الرسوم أضرت بمبيعاتها لا سيما شركة "تيسلا" والطرازات الأميركية من سيارات "بي إم دبليو" و"فورد".

ويذكر أن اتفاق ترامب وشي قد نص على توقف ترامب عن التهديد برفع الرسوم إلى 25 بالمئة على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار اعتبارا من الأول من كانون الثاني/يناير، والإبقاء على النسبة الحالية البالغة 10 بالمئة وإعطاء المفاوضين مهلة تسعين يوما من اجل التوصّل لاتفاق نهائي.

ولم تشمل الهدنة رسوما جمركية بنسبة 25 بالمئة كانت الولايات المتحدة فرضتها على سلع صينية بقيمة 50 مليار دولار. وكانت الصين ردت على الإجراءات الأميركية بفرض رسوم مماثلة على سلع أميركية بقيمة 110 مليارات دولار.