الطباعة ثلاثية الأبعاد تدلّل قدميك بحذاء على مقاسك بالضبط

بعد أخذ المقاييس الثلاثية الأبعاد لقدمه، شركة كندية ناشئة تقدم للزابون نعالا وأحذية رياضية مصنوعة من مواد قابلة لإعادة التدوير بنسبة مئة بالمئة.

أوتاوا - هل يؤلمك حذاؤك؟ هل تشعر بانك تنتعل مقاسا لا يناسب قدمك تماما؟ ثورة الطباعة ثلاثية الأبعاد ستنهي مشاكل قدمك قريبا بأحذية صممت خصيصا لك.

وبعد طباعة الأطعمة والمنازل والأسلحة تزحف التقنية الجديدة تدريجيا على قطاع الملابس وهو بالضبط ما تصب شركة كندية ناشئة اهتمامها عليه عبر إنشاء عالم جديد من التسوق للأحذية تُخصص فيه الأحذية والنعال الداخلية بحسب حجم أقدام المستهلكين بالضبط.

وتعول شركة كاسكا على تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد لتحقيق طموحها وهي تقنية تصنيع عن طريق تقسيم التصاميم ثلاثية الأبعاد للاجسام المراد انتاجها إلى طبقات صغيرة جدا باستخدام برامج كمبيوترية ومن ثم يتم تصنيعها باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد عن طريق طباعة طبقة فوق الأخرى حتى يتكون الشكل النهائي.

وتتيح الطابعات ثلاثية الأبعاد للمطورين القدرة على طباعة أجزاء متداخلة معقدة التركيب، كما يمكن صناعة أجزاء من مواد مختلفة وبمواصفات ميكانيكية وفيزيائية مختلفة ثم تركيبها مع بعضها البعض . التكنولوجيات المتقدمة للطباعة ثلاثية الأبعاد تنتج نماذج تشابه كثيراً منظر وملمس ووظيفة النموذج الأولي للمنتج.

وتوفر "كاسكا" التي تتخذ من مدينة فانكوفر مقرًا لها أول منفذ بيع بالتجزئة في المدينة الكندية.

وتقدم "كاسكا"  للحريف أحذية تُصنع بعد أخذ المقاييس الثلاثية الأبعاد لقدمه، ويمكن إنتاج النموذج الخاص بالقدم عن طريق تطبيق على نظامي أندرويد، أو آي أو إس يمسح قدم المستخدمين ويعين نحو 20.000 نقطة بيانات ضرورية لطباعة النعال.

ووفقًا للشركة، فإن النعال تصنعها وتبيعها هي بنفسها، وهي مصنوعة من مواد قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100 بالمئة وغير سامة، إذ إنها تعتمد على مواد قائمة على البولي يوريثين.

وفي الوقت الراهن لا تطبع الشركة بالتقنية الثلاثية الأبعاد إلا النعال، فهي لا تزال في "مرحلة هجينة"، حيث إن صناعة الحذاء بالكامل خليطة بين الصناعة التقليدية والطباعة الثلاثية الأبعاد.

والهدف النهائي للشركة فهو زيادة منافذ البيع بالتجزئة التابعة لها ومتاجر متعددة مجهزة بالطابعات الثلاثية الأبعاد التي يمكن أن تصنع النعال والأحذية الخاصة بالزبون على الفور.

وفي الوقت الحالي، يستغرق الأمر طباعة أربع ساعات من النعال المخصصة، لكن الشركة تقول إنها تعمل جاهدة لتحسين العملية وجعلها أسرع.

ويبلغ سعر زوج من النعال حاليًا فهو نحو 80 دولارا، أما سعر الأحذية كاملةً فهو يبدأ من 178 دولارا لزوج من الأحذية الرياضية مع نسيج متشابك للتنفس.