الطعام المالح ينذر بالإصابة بالزهايمر

الأنظمة الغذائية الغنية بالملح تؤثر سلبا على الوظيفة الإدراكية للدماغ عن طريق التسبب في نقص مركب حيوي يساهم في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية في المخ.

واشنطن - أظهرت دراسة أميركية حديثة أن اتباع نظام غذائي غني بالملح قد يؤثر سلبا على الوظيفة الإدراكية ويزيد فرص الإصابة بمرض الزهايمر.
الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة كورنيل الأميركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Nature) العلمية.
ولكشف تأثيرات الملح على صحة المخ، راقب الفريق مجموعة من الفئران، وقسموهم إلى مجموعتين، الأولى تناولت أغذية غنية بالملح، فيما تناولت الثانية أطعمة معتدلة الملوحة.
ووجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي غني بالملح قد يؤثر سلبا على الوظيفة الإدراكية للدماغ عن طريق التسبب في نقص أكسيد النيتريك المركب، وهو مركب حيوي يسهم في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية في المخ.
وعندما تكون مستويات أكسيد النيتريك منخفضة للغاية تحدث تغييرات كيميائية تتسبب في تراكم بروتين "تاو" في المخ، ما يساهم في الإصابة بالزهايمر، وفقا للدراسة.

الجبن
بوابة للإصابة بالأمراض العصبية

وتؤدي زيادة مستويات بروتين "تاو" داخل الخلايا العصبية إلى تلف الخلايا وإلى موت الخلايا في نهاية المطاف، والإصابة بالأمراض العصبية ومنها الزهايمر وباركنسون أو الشلل الرعاش.
وقال جوزيبي فاراكو، قائد فريق البحث: "كشفت دراستنا عن آلية جديدة تنتج عن تناول كميات كبيرة من ملح الطعام، ويمكن أن تؤدي إلى الإعاقة المعرفية، وتوفر أيضا دليلا إضافيا على وجود صلة بين العادات الغذائية والوظائف المعرفية".
وأضاف أن "الملح قد يسبب الخرف لدى الفئران لأنه يساهم في تقييد تدفق الدم إلى المخ، بالإضافة إلى زيادة مستويات بروتين تاو داخل الخلايا العصبية".
وتابع فاراكو أنه "على الرغم من الحاجة إلى إجراء أبحاث منفصلة حول تناول الملح والإدراك لدى البشر، فإن هذه النتائج تذكير للناس بتنظيم استهلاك الملح".
كانت منظمة الصحة العالمية حذّرت من أن الخبز يحتوي على أكثر من 25% من كميات الملح التي يتناولها سكان إقليم شرق المتوسط، ثم يأتي بعده الجبن ومنتجات الطماطم المصنعة واللحوم، والملح المضاف أثناء الطبخ أو أثناء الجلوس على مائدة الطعام كأهداف تالية.
وأضافت أن "الحد من تناول الملح إلى أقل من 5 غرامات للشخص الواحد يوميًا، يمكن أن يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو القاتل رقم واحد في إقليم شرق المتوسط خاصة والعالم عامة".
ومرض الزهايمر هو أكد أكثر أشكال الخرف شيوعا، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ، وفقدان الذاكرة.
يتطور المرض تدريجياً لفقدان القدرة على القيام بالأعمال اليومية، وعلى التواصل مع المحيط، وقد تتدهور الحالة إلى درجة انعدام الأداء الوظيفي.