الطعام النباتي يحمي النساء بعد سن اليأس من الموت المبكر

دراسة أميركية تجد أن استبدال النساء بعد انقطاع الحيض اللحوم الحمراء أو البيض أو منتجات الألبان بالمكسرات يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 12٪ إلى 47٪.
ارتفاع استهلاك البيض يرتبط بزيادة خطر الوفاة بالسرطان
ارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء المصنعة يرتبط بزيادة خطر الوفاة من الخرف بنسبة 20٪

لندن - كشفت دراسة جديدة عن فوائد تناول النساء بعد انقطاع الحيض البروتين النباتي الموجود في كثير من الخضروات كالفاصولياء والبازيلاء.
 وقالت الدراسة التي نُشرت في مجلة "جمعية القلب الأميركية" إن النساء بعد سن اليأس اللواتي يأكلن مستويات أعلى من البروتين النباتي أقل عرضة للوفاة المبكرة وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المرتبطة بالخرف، مقارنة بمن يتناولن بروتينًا نباتيًا أقل.
وللوصول إلى هذه النتيجة حلل الباحثون بيانات أكثر من 100 ألف امرأة بعد سن اليأس (تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عامًا) بين عامي 1993 و1998، والتي تمت متابعتها حتى فبراير/شباط 2017.
ووضعت المشاركات في الدراسة استبيانات حول النظام الغذائي مع توضيح عدد المرات التي أكلن فيها البيض ومنتجات الألبان والدواجن واللحوم الحمراء والأسماك والبروتينات النباتية مثل المكسرات والفاصوليا والبازلاء.
وخلال فترة الدراسة، حدث ما مجموعه 25976 حالة وفاة (6993 حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، و7516 حالة وفاة بسبب السرطان، و2734 حالة وفاة بسبب الخرف).
ودرس الباحثون مستويات وأنواع البروتينات التي أبلغت النساء عن استهلاكها، وقسموها إلى مجموعات للمقارنة بين البروتينات.

الطعام النباتي
فوائد لا تحصى ترتبط باتباع نظام غذائي نباتي

وأظهرت النتائج أن النساء بعد سن اليأس اللواتي حصلن على كمية أقل من البروتين النباتي كن أكثر عرضة للإصابة بحالات صحية سلبية مثل أمراض القلب والسرطان، والنساء اللواتي تناولن معظم البروتينات النباتية كان لديهن خطر أقل بنسبة 9٪ للوفاة من أمراض خطيرة بشكل عام، و12٪ أقل للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية و21٪ أقل من خطر الوفاة من الخرف.
وأظهرت النتائج أيضًا أن ارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء المصنعة كان مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة من الخرف بنسبة 20٪. في حين ارتبط ارتفاع استهلاك اللحوم غير المصنعة والبيض ومنتجات الألبان بزيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 12٪ و24٪ و11٪ على التوالي.
وبينت النتائج أيضا أن ارتفاع استهلاك البيض كان مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة من السرطان بنسبة 10٪.
وقال المؤلف الرئيسي وي باو، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة بجامعة أيوا في مدينة أيوا سيتي الأميركية: "لم يتضح في دراستنا سبب ارتباط البيض بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، وقد يكون مرتبطًا بطريقة طهي الناس للبيض."
وأضاف: "على الرغم من أننا أخذنا في الاعتبار العديد من العوامل المحتملة في الدراسة، إلا أنه لا يزال من الصعب تحديد السبب الذي قد يؤدي فيه البيض أو الأطعمة التي يتم تناولها بشكل طبيعي مع البيض إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة بالسرطان".
وأشار الباحثون إلى أن استبدال اللحوم الحمراء أو البيض أو منتجات الألبان بالمكسرات كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 12٪ إلى 47٪.