العثور على آثار في أربيل تعود الى أول مدينة كبيرة في العالم

مديرية الآثار في محافظة أربيل تعلن العثور على قطع أثرية طينية وقبور وهياكل عظمية بشرية تعود إلى حقبة حضارة الوركاء وتمتد الى أكثر 4300 سنة قبل الميلاد.

بغداد - أعلنت مديرية الآثار في محافظة أربيل بإقليم كردستان شمالي العراق، الثلاثاء، العثور على قطع أثرية طينية تعود إلى 4300 عام قبل الميلاد.
وقال مدير عام الآثار في أربيل نادر بكر، في مؤتمر صحفي، إن فريقي تنقيب إسباني وآخر أميركي قدما إلى الإقليم هذا العام لاستئناف عمليات التنقيب، "وننتظر قدوم فريقين أجنبيين آخرين".
وأوضح أن "فريق جامعة برشلونة الإسباني مع فريق مديرية آثار أربيل أجريا في منطقة كردي لشكر عمليات تنقيب لمدة خمسة فصول، وتم العثور على آثار طينية تعود إلى عصر حضارة الوركاء نحو 4300 سنة قبل الميلاد".
وعٌرض خلال المؤتمر الصحفي القطع الأثرية التي تم العثور عليها، وهي عبارة عن قطع طينية مختلفة.
كما عثر الفريق الأميركي على "قبور وهياكل عظمية بشرية تعود إلى حقبة حضارة الوركاء " وفق ما ذكر مدير آثار محافظة أربيل خلال المؤتمر الصحفي.
الوركاء أو أوروك هي المدينة التاريخية للحضارة السومرية والبابلية والمدينة التاريخية لدى السومريين والبابليين، تقع شرق ضفة نهر الفرات، وتبعد عن مدينة أور حوالي 35 ميل وحوالي 30 كم شرق السماوة، المثنى في العراق.
وتعتبر حضارة "الوركاء" نسبة إلى مدينة الوركاء إحدى أوائل المراكز الحضارية في العالم التي ظهرت في بداية العصر البرونزي قبل أكثر من 4 آلاف سنة قبل الميلاد.
وفي مدينة أوروك اخترعت الكتابة ومن هذه المدينة ظهر الحرف الأول في العالم وذلك في حدود 3100 ق.م وقد ظهرت الكتابة بشكلها الأول حيث كانت في بداياتها كتابة صورية ثم تطورت فيما بعد لتصبح مسمارية.
وتعد مدينة الوركاء واحدة من المدن السومرية المهمة في تاريخ العراق القديم فقد اشتهرت بعصر تاريخي خاص عرف باسمها عصر الوركاء لما تميزت به من آثار تاريخية موغلة في القدم.
وتضم الوركاء وهي اول واقدم مدينة كبيرة في العالم أثارا متنوعة منها المعبد السومري والمعبد البابلي والمعبد الأكدي ومنطقة لمعبد روماني ومعبد الفسيفساء وهو ما يعكس أن أرض العراق هي صاحبة أقدم أثر فسيفسائي، وتزامنت حضارة الوركاء مع حضارة مدينة أور في الناصرية.
وقد جذب معرض في العاصمة الألمانية برلين عن مدينة الوركاء، أقدم مدينة كبيرة في تاريخ العالم، نحو ربع مليون زائر خلال أشهر قليلة.
أعلنت إدارة مجموعة المتاحف الحكومية في برلين أن المعرض الذي سلط الضوء لأول مرة على الحياة اليومية للمدينة التي أنشئت في بلاد الرافدين قبل آلاف السنين لاقى صدى مدويا.