العراق يحصن حدوده لمنع تسلل إرهابيين من سوريا

عادل عبدالمهدي يقول إن المئات من أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية في دير الزور بشرق سوريا يحاولون دخول العراق عبر الحدود.
القوات العراقية تنفذ واجباتها لإفشال جميع محاولات داعش لاختراق الحدود

بغداد - قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي الثلاثاء إن المئات من أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية في دير الزور بشرق سوريا يحاولون دخول العراق عبر الحدود.

وشن المتشددون على مدى الأسابيع الماضية هجمات على قوات كردية مدعومة من الولايات المتحدة على الجانب السوري من الحدود مما دفع فصائل مسلحة عراقية تعمل إلى جانب الجيش إلى تعزيز قواتها في المنطقة.

وقال عبدالمهدي إن المتشددين يسعون لاستعادة السيطرة على الأراضي التي كانوا يحكمون قبضتهم عليها على الجانب العراقي أثناء سيطرة الدولة الإسلامية التي امتدت من شرق سوريا إلى شمال العراق بين عامي 2014 و2017.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي "لكن القوات العراقية تنفذ واجباتها لإفشال جميع محاولات داعش لاختراق الحدود والعبور إلى داخل الأراضي العراقية".

ومنذ الهزيمة العسكرية التي مني بها في العراق العام الماضي، تحول تنظيم الدولة الإسلامية إلى أساليب تكتيكية شملت التفجيرات وشن هجمات على قوات الأمن خصوصا في محافظتي نينوى وديالى في شمال وشمال شرق البلاد.

الحدود العراقية السورية
مراقبة مستمرة لكل التحركات

واعلن مصدر أمني عراقي بمحافظة نينوى مساء الثلاثاء اعتقال ستة قياديين في تنظيم الدولة الإسلامية في مناطق قرب الحدود السورية شمال غربي الموصل400/ كيلومتر شمال بغداد./

وقال المصدر إن "القوات الأمنية ومن خلال معلومات استخبارية تمكنت من اعتقال ستة قياديين بارزين في تنظيم داعش بينهم أبو بكر السوري قائد المحور الغربي في داعش والمشرف على عمليات داعش في البعاج وناحية قرب الحدود السورية ربيعة 135 شمال غرب الموصل.

وتشهد مناطق عديدة من محافظة نينوى وخاصة القريبة من الحدود السورية تسلل عناصر من تنظيم داعش إلى مدن المحافظة لتنفيذ عملية اختطاف وقتل وتفجيرات ضد القوات الأمنية والمدنيين على الرغم من إعلان رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي العام الماضي القضاء على تنظيم داعش عسكريا في بلاده.