العراق يضرب الدولة الاسلامية في سوريا

الطيران العراقي يقصف موقعا للتنظيم المتطرف في محافظة الحسكة في ثاني هجوم داخل سوريا خلال اقل من شهر.

بغداد - قال مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان الأحد إن القوات الجوية العراقية نفذت ضربة جديدة على موقع لتنظيم الدولة الإسلامية داخل سوريا.

وأضاف البيان "أبطال القوة الجوية العراقية يوجهون ضربة موجعة ضد موقع لقيادات الإرهاب الداعشية جنوب الدشيشة داخل الأراضي السورية" في محافظة الحسكة المجاورة للعراق.

ونفذ سلاح الجو العراقي عددا من الضربات الجوية ضد التنظيم في سوريا منذ العام الماضي بموافقة حكومة الرئيس السوري بشار الأسد والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويقاتل الدولة الإسلامية.

وتعد الضربة على الدشيشة الثانية من نوعها في سوريا خلال أقل من شهر، إذ أعلنت وزارة الدفاع العراقية في 19 نيسان/أبريل شن ضربات جوية ضد مواقع التنظيم في محافظة دير الزور السورية الواقعة على حدود العراق، ما أدى الى مقتل 36 عنصراً من التنظيم.

وكانت طائرات حربية عراقية شنت ضربة جوية في شباط/فبراير 2017 على أهداف للدولة الاسلامية في سوريا بالتنسيق مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم

وتقول بغداد إنها تشن هذه الضربات بموافقة الحكومة السورية. وكان العبادي قال في العاشر من نيسان/ أبريل الماضي إن العراق سيتخذ "كل الإجراءات الضرورية" لمنع مسلحي التنظيم في سوريا من شن أي هجمات عبر الحدود.


وبعد ثلاث سنوات وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق في كانون الأول/ديسمبر الماضي استعادة كامل أراضيه من قبضة التنظيم الذي كان سيطر على ثلث مساحة البلاد.

ولا يزال تنظيم الدولة الاسلامية يحتفظ بخلايا نائمة موزعة في أرجاء البلاد وبدأ يعود تدريجيا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل عام 2014.