العراق يعود للحظر الشامل بعد تسجيل أعلى حصيلة يومية لكورونا

الصحة العراقية تسجل 10 وفيات و306 إصابات بالفيروس في يوم واحد، ما دفع السلطات الأمنية لتشديد إجراءات الوقاية وتطبيقها بصرامة.
العراق يوقف عمل المؤسسات الحكومية باستثناء قطاعي الصحة والأمن

بغداد - أعلنت السلطات العراقية السبت بعد تسجيل أعلى حصيلة وفيات يومية بسبب فيروس كورنا، العودة حظر تجول شامل لمدة أسبوع بالإضافة إلى جملة من القرارات الأخرى لمنع تفشي الوباء بين العراقيين.

وقالت وزارة الصحة العراقية في بيان إنه تم تسجيل 306 إصابات بالفيروس و10 وفيات و66 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبذلك ترتفع حصيلة الفيروس إلى 6 آلاف و179 إصابة، منها 195 وفاة و3 آلاف و110 حالة تعاف، حسب المصدر ذاته.

وأصدر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عقب اجتماع حكومي السبت، جملة من القرارت لمواجهة تزايد الإصابات بالفيروس.

وقرر الكاظمي فضلا عن قرار تمديد الحظر الشامل في كامل محافظات البلاد بدءا من الأحد، مؤكدا على تطبيقه بشكل أكثر صرامة.

كما شدد رئيس الوزراء على ضرورة "منع جميع أشكال التجمعات"، و"إلزام جميع الأشخاص بارتداء الكمّامة خارج المنازل وعدم السماح لهم بالتنقل بدونها".

كما تشمل القرارات الحكومية "تعطيل المؤسسات الحكومية كافة، على أن يستثنى منها الصحة والجهات الأمنية والدوائر الخدمية".

في سياق متصل قال عمر الوائلي عضو في لجنة الصحة والسلامة المعنية بمكافحة الفيروس، في بيان عقب مشاركته في الاجتماع الحكومي، إن "قرار تمديد حظر التجوال الشامل اتخذ لاحتواء الإصابات المتزايدة بكورونا".

وفرض العراق حظر التجوال لأول مرة في 17 مارس/آذار الماضي، قبل أن يخفف قيوده في 21 أبريل/نيسان الماضي، حيث سمح بتجوال السكان خلال ساعات النهار عدى يومي الجمعة والسبت كان فيهما الحظر شاملاً.

وعادت الحكومة لفرض حظر التجوال الشامل خلال عطلة عيد الفطر ولمدة أسبوع، والذي تقرر تمديدة لأسبوع آخر اليوم.

كما أمرت الحكومة العراقية السلطات الأمنية باحتجاز أي سيارة تحمل أكثر من العدد المقرر 50 بالمئة من سعتها وعدم ارتداء الكمامات للأشخاص الذين بداخلها وبدون استثناء.

وقررت السماح لمحال الأغذية والفواكه والخضر والأفران بالعمل، بشرط عدم جواز وجود أكثر من خمسة أشخاص داخل المحل وارتداء الكمّامة، وفي حالة المخالفة يتم إغلاقه.

ويُسمح للمطاعم بالعمل بنظام خدمة التوصيل المنزلي،  وفي حالة وجود زبائن داخل المطعم، يتم إغلاق المطعم. كما يُسمح للصيدليات بالعمل مع وجوب ارتداء الكمّامات لجميع العاملين والمراجعين.

 وتم تحديد موقع الحجر الصحي للقادمين من خارج العراق من العاملين في بعثة اللجنة الدولية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العاملة في جمهورية العراق داخل مباني اللجنة الدولية للصليب الأحمر مع مراعاة التعليمات واللوائح الصحية المقررة من وزارة الصحة بهذا الشأن.

وكانت الحكومة العراقية قد وجهت مرارا تحذيرات من عدم التزام المواطنين بإجراءات الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي لمنع انتشار واسع لفيروس كورونا بين المواطنين.