العراق يعيد للكويت أرشيفه الوطني

السلطات العراقية تنقل أكثر من 200 قطعة من الممتلكات والمحفوظات الخاصة بدولة الكويت وذلك عبر مروحيات عسكرية خاصة في جهود لإنهاء ارث غزو صدام حسين.

بغداد - كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية احمد الصحاف ان بلاده نقلت أكثر من 200 قطعة من الممتلكات، والمحفوظات الخاصة بدولة الكويت وذلك عبر مروحيات عسكرية خاصة.
وكشف الصحاف في حوار مع وكالة سبوتينيك الروسية الاثنين ان بلاده تمكنت من تسليم الكويت 42 ألف كتاب يعود إلى جامعة الكويت، والمكتبة المركزية الكويتية تم الاستيلاء عليها من قبل نظام صدام حسين أثناء غزو الجارة الجنوبية سنة 1990.
وقال الصحاف ان الكتب أعيدت بتاريخ 28 آب/ أغسطس عام 2019 مضيفا "انه تسليم 200 الف كتاب يعود أيضا إلى جامعة الكويت، والمكتبة المركزية بتاريخ 27 تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي إلى الدولة الكويتية".
وأوضح الصحاف بانه تم تسليم الكويت جميع الكتب والمحفوظات والممتلكات التي عثرت عليها السلطات العراقية وذلك في اطار محو اثار غزو نظام صدام حسين للكويت وتطبيع العلاقات بين البلدين.
وتحدث الصحاف على طريقة نقل الكتب قائلا بان وفد عراقي يقوده السفير حازم اليوسفي، وكيل الوزارة للشؤون القانونية، والعلاقات متعددة الأطراف، رئيس لجنة المحفوظات الكويتية اشرف على المهمة.
وتم نقل الكتب والمخطوطات عبر أربع طائرات عسكرية تابعة للقوة الجوية العراقية، على مدار يومين بتاريخ 27-28 أغسطس/اب، في معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي.
ويعتزم العراق ارسال دفعة جديدة من المحفوظات الكويتية تحتوي على كتب كويتية بعد عيد الآضحى.

وشهدت العلاقات العراقية الكويتية تحسنت في السنوات الاخيرة حيث ساهمت الدولة الكويتية في جهود الاعمار في المدن العراقية التي تعرضت للتدمير بفعل الارهاب كما قدمت السلطات الكويتية مساعدات للعراق لمكافحة وباء كورونا.
وقال الصحاف الثلاثاء، مع إعلان  حظر شامل للتجوال في العاصمة بغداد، ومحافظات عدة من أنحاء البلاد"، أن الكويت،  ساندت العراق، بحوالي 10 ملايين دولار أميركي، لمكافحة الفيروس المستجد.
وتحدث الصحاف عن ملف المفقودين وبالتحديد رفات 46 شخصا يعتقد بأنها تعود لمفقودين كويتيين تم العثور عليهم السنة الماضية حيث اشارت النتائج المبدئية للتحليل الجيني الذي أجري في دائرة الطب العدلي ببغداد بعائدية رفاة اثنين، وثلاثين فردا للمفقودين الكويتيين، وقد أعطت مؤشرات إيجابية عند مقارنتها مع قاعدة بيانات أسرى الكويت الجينية.
وكشف وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد في تصريح صحفي انه "تم خلال الفترة من حزيران 2003 حتى الآن استعادة رفات 236 مفقودا كويتيا من أصل 605 مفقودين خلال الغزو العراقي للكويت"..
وقال الوزير الكويتي "ان الجهود الدولية مستمرة للتعرف على مصير 369 مفقودا".
وركزت اجتماعات اللجنة العراقية – الكويتية كثيرا على ملف المفقودين، والممتلكات الكويتية حيث افاد احمد الصحاف ان " العراق يولي اهتماما كبيرا لهذه الصفحة الإنسانية المؤلمة، ويعمل بجد على طيها.
وافاد في هذا الإطار ان اللجنة عقدت اجتماعات عدة لحل العالق من المسائل بين البلدين، في إطار التأكيد المشترك على الإرتقاء بين بغداد، والكويت.

بغداد سلمت الكويت رفات مفقودين أثناء الغزو العراقي
بغداد سلمت الكويت رفات مفقودين أثناء الغزو العراقي

وكان اخر تلك الاجتماعات الدورة السابعة للجنة المشتركة في دولة الكويت التي ترأسها عن الجانب العراقي، وزير الخارجية، محمد علي الحكيم، وعن الجانب الكويتي، الشيخ صباح الخالد الحميد، وزير الخارجية، العام الماضي.
وكانت وزارة الخارجية العراقية افادت، في الثامن من ديسمبر/كانون الأول 2017، انه تم إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يفيد بخروج العراق من الفصل السابع في برنامج النفط مقابل الغذاء بعد استكماله جميع الالتزامات الخاصة بالبرنامج.