العراق يفوز على ايران بشكل دراماتيكي

منتخب 'أسود الرافدين' يحسم المواجهة ضد نظيره الإيراني في العاصمة الاردنية، و'الأخضر' السعودي يضرب عصفورين بحجر واحد.

عمان - حسم العراق المواجهة المرتقبة ضد ايران بشكل دراماتيكي 2-1 في حين ضربت السعودية عصفورين بحجر واحد بفوزها المثير على منافستها الرئيسية اوزبكستان 3-2 لتنتزع منها صدارة المجموعة ضمن التصفيات الاسيوية المزدوجة المؤهلة الى كأس اسيا 2023 ومونديال 2020 الخميس.

على ستاد عمان الدولي في العاصمة الاردنية، قاد اللاعب الدولي علاء عباس المنتخب العراقي الى فوز مثير على نظيره الإيراني 2-1 ضمن المجموعة الثالثة.

وسجل عباس هدف الفوز الثمين لأسود الرافدين في الدقيقة الثانية من الوقت البدل الضائع مستغلا النقص العددي في صفوف المنتخب الإيراني الذي أكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد قائده مسعود شجاعي قبل نهاية المباراة بعشر دقائق بسبب نيله الإنذار الثاني.

وانتهى الشوط الأول بهدف لمثله، حيث افتتح المنتخب العراقي التسجيل في وقت مبكر عن طريق اللاعب مهند علي (11) وعادله احمد نور الله (25).

وعزز المنتخب العراقي بهذا الفوز صدارة المجموعة الثالثة رافعا رصيده الى 10 نقاط، مقابل 8 نقاط للبحرين التي تعادلت اليوم مع هونغ كونغ صفر-صفر، بينما بقي المنتخب الإيراني ثالثا بـ 6 نقاط، وهونغ كونغ رابعة بنقطتين وكمبوديا في المركز الخامس والأخير بنقطة واحدة.

وجرت المباراة وسط أجواء مشحونة واحتياطات أمنية مشددة وترتيبات استثنائية وشهدت حضورا جماهيريا كبيرا من أبناء الجالية العراقية، وقد أطلقوا من مدرجات ستاد عمان الدولي العديد من الهتافات ضد النظام الإيراني وسط التظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها البلاد للشهر الثاني والتي أودت بحياة 330 شخصا.

وقد تسبب الوضع الامني في نقل المباراة الى العاصمة الأردنية عمان وكذلك الحال بالنسبة لمواجهة العراق والبحرين التي تقام الثلاثاء المقبل على نفس الملعب.

وشهدت المباراة هتاف الجماهير العراقية "إيران برا برا .. العراق تبقى حرة" و"بالروح بالدم نفديك يا عراق".

خطوة عملاقة للسعودية

وقلبت السعودية الطاولة على أوزبكستان بتسجيلها هدفين في الدقائق الخمس الاخيرة لتخرج فائزة 3-2 في طشقند.

وضربت السعودية عصفورين بحجر واحد لانها ازاحت اوزبكستان منافستها الرئيسية، عن صدارة المجموعة رافعة رصيدها الى 8 نقاط مقابل 6 لاوزبكستان، في حين صعدت اليمن الى المركز الثالث على حساب فلسطين بفوزها عليها بهدف وحيد.

وبعد بداية هادئة للشوط الأول استثمر المنتخب الأوزبكي هفوة دفاعية من ياسر الشهراني فواجه الدور شومورودوف المرمى ولعب الكرة قوية على يسار محمد العويس (16).

ولم يتأخر الرد السعودي كثيرا حيث حصل على ركلة جزاء بعد إعاقة فراس البريكان تصدى لتنفيذها سلمان الفرج ولعب الكرة قوية على يمين الحارس الدوربك سويونوف (23).

وبعد مرور عشر دقائق على الشوط الثاني حصل منتخب أوزبكستان على ركلة جزاء احتج عليها لاعبو الأخضر كثيرا نفذها اوتابيك شوكوروف بنجاح في سقف المرمى (56).

وتهيأت فرصة للأخضر لتعديل النتيجة ولكن كرة البديل عبدالعزيز البيشي تصدى لها الحارس الأوزبكي وحولها بصعوبة الى ركنية (78).

واسقط المنتخب السعودي اصحاب الارض بالضربة القاضية بتسجيله هدفين في الدقائق الخمس الاخيرة عندما سدد الفرج كرة قوية ارتطمت بأحد المدافعين خادعة الحارس سويونوف وأخذت طريقها الى داخل المرمى (85).

وقبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة بدقيقة انطلق سالم الدوسري بكرة من وسط الملعب ومن على مشارف منطقة الجزاء لعبها بذكاء في المقص الأيسر للحارس الأوزبكي مانحا الفوز الثمين لمنتخب بلاده.

وفي مباراة اليمن وفلسطين التي اقيمت في المنامة، سجل عمر الداحي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 54.

وكانت نقطة التحول في المباراة طرد لاعب فلسطين محمود ابو وردة في الدقيقة 34 بعد حصوله على الانذار الثاني في المباراة ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

العلامة الكاملة لاستراليا

وحصد منتخب استراليا فوزه الرابع تواليا بتغلبه على الاردن 1-صفر في عمان.

وحافظت استراليا على صدارة المجموعة بالعلامة الكاملة 12 نقطة، أمام الكويت والأردن 7 نقاط، ونيبال 3 نقاط، وتايوان بدون نقاط.

استغل المنتخب الاسترالي تراجع أداء لاعبي المنتخب الأردني مطلع الشوط الأول وتمكن من افتتاح التسجيل عندما ضرب ارنون موي دفاع المنتخب الأردني بتمريرة بينيه وضعت ادم تاغرت في مواجهة الحارس عامر شفيع الذي خرج من مرماه ليضع تاغرت الكرة من فوقه وتستقر في الشباك عند الدقيقة (13).

وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها في الكويت، اكتسحت الكويت ضيفتها تايوان بتسعة اهداف.

سوريا تحلق في الصدارة

انفرد منتخب سوريا بالصدارة بفارق 5 نقاط عن الصين بفوزه عليها 2-1 في دبي ضمن منافسات المجموعة الاولى.

ورفعت سوريا رصيدها إلى 12 نقطة من أربعة انتصارات متتالية مقابل 7 نقاط للصين ومثلها للفيلبين و3 نقاط للمالديف وأخيرا غوام دون نقاط.

ومن هجمة سريعة ومع انشغال مدافعي الصين بمراقبة عمر السوما ارسل محمود مواس كرة عرضية داخل منطقة الجزاء انبرى اليها أسامة أومري وأودعها برأسه في المقص الأيمن لمرمى الصين (19).

ورد الصينيون بهجمات سريعة معتمدين على الكرات الطويلة ومن إحداها أخطأ ساعد الدفاع كامل حميشة في قطع الكرة فوصلت لوو لي الذي اسكنها الشباك من داخل منطقة الجزاء (29).

واستمرت الإثارة في الشوط الثاني وسط خطورة سورية وارتباك لدفاعات الصين واهدر ورد السلامة فرصة مناسبة داخل منطقة الجزاء قبل أن يعزز ندرب سوريا فجر براهيم خط الهجوم بإشراك المهاجمين شادي الحموي وعمر خربين، ومن اول لمسة للكرة ارسل خربين كرة عرضية داخل جزاء الصين أخطأ المدافع زهانغ لينغ في أبعادها فاسكنها مرماه بالخطأ مانحا الفوز لسوريا (76).

نقطة ثمينة للبنان

خرج لبنان بتعادل سلبي بطعم الفوز مع ضيفه الكوري الجنوبي.

وتعتبر النتيجة إيجابية نظرا للأوضاع التي مر بها المنتخب المضيف بعد توقف الدوري المحلي بسبب الاحتجاجات التي تشهدها البلاد والمستمرة منذ 17 تشرين الأول/اوكتوبر، إذ لم يتحضر "رجال الأرز" للقاء سوى في الأيام الأربعة الأخيرة، بالاضافة الى الفوارق الفنية بين المنتخبين لا سيما بان المنتخب الكوري يضم لاعبين في البطولات الاوروبية الخمس الكبرى على رأسهم نجم توتنهام الانكليزي سون هيونغ مين.

ويتصدر المنتخب الكوري الجنوبي برصيد 8 نقاط امام اللبناني 7 نقاط، وتراجع الكوري الشمالي الى المركز الثالث مع 7 نقاط في حين رفعت تركمانستان رصيدها الى 6 نقاط وبقيت سريلانكا في المركز الأخير من دون رصيد.

خسارة مقلقة للامارات

عقدت الامارات التي لعبت بعشرة لاعبين على مدى 55 دقيقة، موقفها بعد تعرضها لهزيمتها الثانية تواليا بسقوطها امام مضيفتها فيتنام صفر-1.

وسجل تين لين نغيون هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 44 اثر تسديدة بعيدة رائعة سكنت شباك الحارس الاماراتي خالد عيسى.

وانفردت فيتنام بصدارة المجموعة السابعة برصيد 10 نقاط مستفيدة من خسارة تايلاند امام مضيفتها ماليزيا 1-2 الخميس ايضا.