العراق يكشف عن مشروع لتحلية مياه البحر لمواجهة الجفاف

وزير الطاقة الإيراني يؤكد أن بلاده ملتزمة بكل الاتفاقيات الدولية بشأن تقاسم المياه مع الدول الإقليمية بما فيها العراق.
السوداني يدعو الى ضرورة أن يحصل العراق على حصته المائية دون نقص

بغداد - يبذل العراق جهودا من اجل مواجهة نقص المياه وحالة الجفاف مع تراجع منسوب نهري دجلة والفرات بما في ذلك العمل على تحلية مياه البحر.
وكشف رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني ، اليوم السبت ، عن تخطيط بغداد لاطلاق مشروع تحلية مياه البحر لمواجهة شح المياه.
وخلال افتتاحه مؤتمر بغداد الثالث للمياه بمشاركة دولية وعربية وإقليمية قال رئيس الوزراء العراقي إن "ملف المياه في العراق حساس ويمر بوقت حرج جراء التغييرات المناخية حيث تعاني البلاد من هذه الآثار".
وتحدث على ضرورة تعاون دول المنطقة لمواجهة الازمة قائلا "أن أزمة المياه بحاجة إلى التعاون بين العراق ودول المنبع التي نتشارك معها بالمياه".
ودعا الى ضرورة أن يحصل العراق على حصته المائية دون نقص وضرورة ضبط الخطط الزراعية في البلاد من خلال استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة وكذلك التوصل إلى إدارة رشيدة مشتركة مع الدول الإقليمية بشأن ملف المياة.
وقال السوداني "نحن جادون في معالجة جميع المشاكل " مطالبا المجتمع الدولي والمنظمات المتخصصة إلى إنقاذ نهري دجلة والفرات على خلفية التغييرات المناخية التي يواجهها العراق.
من جانبه قال وزير الموارد المائية في العراق عون ذياب عبدالله أن هذا المؤتمر يشكل فرصة لمواجهة المخاطر التي تواجه الموارد المائية والعمل على تقاسم المياه.
ويعتمد العراق في تأمين المياه أساسا على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.
ويعاني العراق منذ سنوات انخفاضا متواصلا في الموارد المائية، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار في البلاد على مدى السنوات الماضية.
وأجبر الجفاف ونقص المياه العراق بالفعل على خفض المساحات المزروعة إلى النصف لموسم الشتاء 2021-2022.
وكان الرئيس العراقي اكد العام الماضي إن بلاده ستواجه عجزا في المياه يقدر بأكثر من 10 مليارات متر مكعب بحلول عام 2035.
ويسعى العراق للتنسيق مع الجارة الشرقية إيران لمواجهة شح المياه والجفاف حيث مثل ملف الموارد المائية على راس مباحثات الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد الاسبوع الماضي مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران.
وأكد وزير الطاقة الإيراني على اكبر محربيان السبت أن بلاده ملتزمة بكل الاتفاقيات الدولية بشأن تقاسم المياه مع الدول الإقليمية  والتوصل إلى تفاهمات مشتركة لحل مشكله المياه.
وقال لدينا مع العراق اتفاق طويل الأمد بشأن إدارة ملف المياه".
وتعهد المؤتمر بمناقشة ملفات وتقارير حول التحولات المناخية وأثارها السلبية على المياه والخطط الموضوع لمواجهة مشاكل نقص المياه والادارة المشتركة بين دول الجوار.