العراق يلغي عقد حقل المنصورية الغازي مع 'تباو' التركية

السلطات العراقية ستقوم باختيار شريك جديد بديلا عن المجموعة التركية لتشغيل وتطوير الحقل، داعية شركات الطاقة العالمية للتنافس على ذلك.

بغداد - نقلت وكالة الأنباء العراقية الحكومية عن وزير النفط قوله اليوم الخميس، إن العراق ألغى عقدا وقعه مع مجموعة بقيادة مؤسسة البترول التركية (تباو) لتطوير حقل المنصورية الغازي قرب الحدود الإيرانية.

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إن العراق يدعو شركات الطاقة العالمية للتنافس على تطوير الحقل بحسب ما نقلته الوكالة، بعد أن أوقفت المجموعة بقيادة تباو عمليات التطوير في الحقل في 2014 بسبب مخاوف أمنية.

وقال الوزير إن "وزارة النفط ستقوم باختيار الشريك الجديد الذي سيقدم أفضل الحلول التقنية لتشغيل وتطوير الحقل" بحسب الوكالة.

ووقع العراق في 2011 اتفاقا مع المجموعة التي تضم شركة كوريا جاس كورب (كوجاس) وكويت إنرجي لتطوير الحقل الواقع في محافظة ديالى.

وأوقفت المجموعة عمليات التطوير في 2014 بسبب مخاوف أمنية بعد أن اجتاح تنظيم الدولة الإسلامية مساحات شاسعة من العراق.

وقال مسؤولون في الوزارة العراقية إن المجموعة التي تقودها تباو التركية لم تستأنف أعمال التطوير في الحقل حتى بعد طلبات متكررة تقدمت بها الحكومة إثر تحسن الأمن في المنطقة.

ولم تكن تباو المدعومة من الحكومة متاحة للرد على طلب من رويترز للتعليق اليوم الخميس. ولم تستجب شركتا كوجاس وكويت إنرجي بعد لطلبات عبر البريد الإلكتروني للتعليق.

ومن شأن هذا الإجراء أن يؤثر على الشركة التركية المدعومة من قبل الحكومة في أنقرة، فيما تعاني تركيا مؤخرا انكماشا اقتصاديا آخذا في التفاقم تجلت مظاهره في ارتفاع التضخم وزيادة نسب البطالة وانهيار الليرة إلى أدنى مستوياتها مقابل الدولار الأميركي.

ويذكر أن المملكة العربية السعودية أطلقت مؤخرا حملة واسعة لمقاطعة السلع التركية، فيما تسعى إلى قطع المعاملات التجارية والسياحية أيضا مع تركيا.

ولجأت أنقرة الأسبوع الماضي إلى محاولة حل خلافاتها التجارية مع الرياض لتنفيس الأزمة الاقتصادية، لكن رد المملكة جاء قاسيا مت خلال دعوات مقاطعة المنتجات التركية.

وجاء الإجراء السعودي ردا على الإساءات الكثيرة التي صدرت من المسؤولين الأتراك تجاه المملكة سواء من خلال قضية مقتل جمال خاشقجي أو من خلال حملات سياسية موجهة ضد الدور السعودي في قضايا المنطقة.