العراق يمنع الدولار عن المسافرين إلى إيران

البنك المركزي العراقي يعلن توجيه تعليماته لجميع المصارف وشركات الصيرفة في البلاد بشأن القرار امتثالا للعقوبات الأميركية على إيران.

بغداد - وجه البنك المركزي العراقي، الأربعاء، جميع المصارف وشركات الصيرفة في البلاد، بمنع بيع الدولار للعراقيين الراغبين بالسفر إلى إيران.

وقال البنك في بيان، إنه "تم التوجيه لجميع المصارف وشركات الصيرفة، بعدم منح عملة الدولار للراغبين بالسفر إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وممكن الاستعاضة عن الدولار بعملة أخرى".

يأتي القرار تطبيقا لوقف التبادلات التجارية بين الجارتين بالدولار امتثالًا للعقوبات الأميركية على إيران منذ 5 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري.

ويمثل القرار تراجعا، إذ قال رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، إن العقوبات الأمريكية بحق إيران ليست أممية حتى يلتزم بها العراق.

وجاء تصريح عبد المهدي عقب بيان للسفارة الأميركية في العراق، قالت فيه إن واشنطن منحت بغداد إعفاء لمدة 45 يوما بشأن استيراد الغاز والكهرباء من إيران، لحين إيجاد مورد بديل.

وبدأت الولايات المتحدة في 5 نوفمبر/ تشرين ثانٍ الجاري، تطبيق حزمة ثانية من عقوباتها الاقتصادية على طهران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.

إلا أن العقوبات استثنت بشكل مؤقت ثماني دول، منها تركيا، حسب الخارجية الأميركية.

وبدأت واشنطن تطبيق الحزمة الأولى في السادس من أغسطس/ آب الماضي، أي بعد ثلاثة أشهر من إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، انسحاب بلده من الاتفاق النووي متعدد الأطراف مع إيران.

وتهدف الولايات المتحدة من إعادة فرض العقوبات على إيران، لحث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، على إجبار الجمهورية الإسلامية على التخلي عن برنامجها للصواريخ البالستية وفرض قيود جديدة على برنامجها النووي والحد من دعمها لميليشيات متحالفة معها في سوريا ولبنان واليمن.

ودعم الموقعون المتبقون على الاتفاق بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا، جهود الاتحاد الأوروبي لتأسيس نظام دفع خاصة في محاولة لمواصلة التجارة والأعمال مع إيران.

وفي وقت سابق من هذا الشهر أقر مسؤولون كبار في الاتحاد الأوروبي أن وضع هذا النظام صعب.

واستبقت شركات أوروبية وغير أوروبية العقوبات بإعلان انسحابها من السوق الإيرانية، مثل: "توتال" الفرنسية، ميرسك تانكرز" الدنماركية، بنك "دي زد" الألماني، "بيجو ستروين" الفرنسية و"سيمنز" الألمانية.