"العرض ما قبل الأول" نصان سرديان متوازيان

نصا الكاتب المغربي نزار كربوط يدور أحدهما في العصر الحديث والآخر في حقبة الحرب العالمية الثانية.
كَان يَشتغلُ على مَشْروعِ فيلم غَير عاديّ

بيروت ـ صدرت حديثا عن المركز الثقافي العربي ببيروت والدار البيضاء رواية "العرض ما قبل الأول" للشاعر والكاتب المغربي نزار كربوط. هي تجربة جديدة للكاتب، يقدّم لنا فيها نصّين سرديين متوازيين، أحدهما في العصر الحديث من خلال شخصية كمال، والآخر في حقبة الحرب العالمية الثانية من خلال شخصية الكَابُورَال مُحَمّد الذي خضع للتجنيد في الجيش الفرنسي. 
نقرأ في الغلاف:
"يوم تُوُفِّيَ وَالِدُهُ، عادَ كَمَال إلى بَيتِ العائلة بعد غيابٍ امتدَّ لأكثر منْ عشر سنوات. لمْ تَكُن عَلاقَتُه بأبيه المخرجُ السِّينمائي المَرمُوق على ما يرام.
 حِينَما يدخلُ إلى مَكتبهِ، بَعد مَراسم الدّفن، يكْتشِف أنَّه كَان يَشتغلُ على مَشْروعِ فيلم غَير عاديّ، إذْ يَرجِع بِنَا إلى جَانبٍ صامتٍ منْ تاريخِنا القريبِ، حيثُ تَدُور أحدَاثُه حولَ الكابورال محمّد في حِقْبة الحربِ العالَمِيّة الثانية وتَحكي لنَا الآلاَم الّتِي ذاَقهَا الجُنود المغاربة الذينَ أُقحِمُوا فِي حربٍ لمْ تكُن تَعنيهم في شَيء. 
سيعيشُ كمال وَسَط شُخُوص شكّلت مَلَامح رِواية شَيّقَة ويغوص في نَهر من الحَقائِق لمْ يسمع عنهَا من قبْل، ممَّا سيَدفعُه إلى طرحِ الكَثير من الأسئلةِ الموجعةِ والمزْعِجة فِي الآن ذَاته".
يذكر أن المؤلف شاعر وكاتب من المغرب ولد سنة 1982 بمدينة تازة شرق المغرب. يقيم ويعمل طبيبا متخصصا في الفم والأسنان بالرباط. حاصل على بكالوريا علوم تجريبية سنة 2000.  ودكتوراه الدولة في طب وجراحة الأسنان بجامعة محمد الخامس سنة 2006.
أسس نادي الكتابة الأدبية بالرباط سنة 2003، كما أشرف على الصفحة الثقافية لجريدة المنبر الطلابي 2004/2005 ومجلة SMS الشعرية. حائز على الجائزة الثالثة للشعر بجامعة محمد الخامس السويسي سنة 2003. 
يشارك في العديد من الندوات والأمسيات الشعرية التي تنظمها مؤسسات متعددة داخل المغرب وخارجه كما أنه ينشر بمختلف الجرائد والمجلات العربية والدولية، وتُرجمت بعض قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية.
صدر له: "رماد عاشق" 2007. " أحمري يبتلعه السّواد "  2010 ." سقف من فراشات"    2013." أهب وجهي للفوضى" 2017. "العرض ما قبل الأول " رواية بيروت 2020.