العزلة التامة لرفعت الأسد داخل سوريا بدل السجن في فرنسا

بعد 36 عاما قضاها في منفاه، عم الرئيس السوري الثمانيني المحكوم بالسجن اربع سنوات يعود الى بلده مع فرض ضوابط صارمة على تحركاته ومنعه من أداء أي دور سياسي او اجتماعي.
بشار الأسد "يترفع عما فعله وقاله" رفعت الأسد
رفعت الاسد القائد السابق لـ"سرايا الدفاع" في أحداث حماة 1982

دمشق - عاد عمّ الرئيس السوري رفعت الأسد إلى دمشق بعد 36 عاما أمضاها في المنفى في فرنسا حيث حكم عليه قبل شهر بالسجن أربع سنوات بتهمة غسل الأموال والاختلاس، حسب ما ذكرت صحيفة الوطن السورية الجمعة.
وغادر رفعت الأسد (84 عاما) سوريا العام 1984 بعد محاولة انقلاب فاشلة ضد شقيقه حافظ، وقد أعلن معارضته لابن أخيه بشار الأسد بعد توليه الرئاسة العام 2000.
وأدين رفعت الأسد في فرنسا بتهمة غسل أموال في عصابة منظمة واختلاس أموال عامة سورية، وحكم عليه في أيلول/سبتمبر بالسجن أربع سنوات فضلا عن مصادرة أصول له بقيمة 90 مليون يورو.
ونشرت "الوطن" مقالا بعنوان "منعاً لسجنه في فرنسا، الرئيس الأسد يترفع عما فعله وقاله رفعت الأسد ويسمح له بالعودة إلى سوريا مثله مثل أي مواطن سوري آخر لكن بضوابط صارمة".
وأوضحت أن رفعت الأسد عاد إلى سوريا الخميس و"لن يكون له دور سياسي أو اجتماعي".
وشارك القائد السابق لـ"سرايا الدفاع" في أحداث حماة العام 1982 التي قمعت تمردا إسلاميا وخلفت 10 آلاف إلى 40 ألف قتيل، بحسب مصادر مختلفة.
وحقق القضاء الفرنسي العام 2014 في الثروة الضخمة لرفعت الأسد، بناء على شكوى من جمعيتي الشفافية الدولية وشيربا.
وتمت مصادرة الأصول المنقولة والعقارات الفاخرة التي يحوزها، وأظهر التحقيق أن رفعت الأسد وأقاربه نقلوا أصولا عبر شركات في بنما وليشتنشتاين ثم إلى لوكسمبورغ.
ويلاحق المسؤول السوري السابق في سويسرا أيضا بشبهة ارتكاب جرائم حرب في الثمانينيات، وقد يحاكم في إسبانيا كذلك للاشتباه في تحقيقه "مكاسب غير مشروعة" تتعلق بأكثر من 500 عقار تم شراؤها في مقابل 691 مليون يورو.