العساف وزيرا للخارجية والجبير وزير دولة وعضوا بمجلس الوزراء

القرارات الملكية شملت تغييرات على مستوى أمراء المناطق وتعيينات في مجلس الشورى واختيار امرأة في منصب مساعد وزير التجارة والاستثمار بالمرتبة الممتازة.
تعيين الجبير وزير دولة للشؤون الخارجية وعضوا في مجلس الوزراء
الأمير عبدالله بن بندر وزيرا للحرس الوطني
إعادة تشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية برئاسة الأمير محمد
أبرز الوزارات التي شملها التغيير هي الخارجية والإعلام والحرس الوطني
وزراء الطاقم الاقتصادي ووزير الداخلية يحتفظون بمناصبهم

الرياض - أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الخميس أمرا ملكيا قضى بـ"إعادة تشكيل مجلس الوزراء" ضمن تعديل واسع وشمل تعيين وزير جديد للخارجية هو ابراهيم العساف، بدلا من عادل الجبير، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). وقالت واس إنّ الجبير أصبح "وزير دولة للشؤون الخارجية وعضواً في مجلس الوزراء".

واحتفظ وزراء الحقائب الاقتصادية بمناصبهم وهم وزير الطاقة خالد الفالح والمالية حمد بن عبدالله بن عبدالعزيز الجدعان والاقتصاد محمد بن مزيد التويجري. كما احتفظ وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بمنصبه، فيما شملت القرارات الملكية تغييرات على مستوى أمراء المناطق وتعيينات في مجلس الشورى واختيار امرأة هي إيمان بنت هباس بن سلطان المطيري في منصب "مساعد وزير التجارة والاستثمار بالمرتبة الممتازة".

وكانت المملكة أعلنت الأسبوع الماضي موازنتها للعام 2019، التي اعتبرت الأكبر في تاريخ المملكة، لكنّها توقّعت عجزا جديدا للسنة السادسة على التوالي بقيمة 35 مليار دولار.

ووزير الخارجية الجديد هو دكتور في الاقتصاد خريج جامعة كولورادو الأميركية وقد تقلب في الكثير من المناصب العليا في المملكة.

والعساف وزير المالية السابق لنحو عشرين عاما وإن لم يكن من العائلة المالكة وليس من رجال الأعمال المعروفين، إلا أنه من الشخصيات البيروقراطية المرموقة، حيث ترأس صندوق الاستثمارات العامة وصندوق التقاعد والصندوق السعودي للتنمية وصندوق التنمية العقارية.

وقد مَثّل السعودية في كل من البنك الإسلامي للتنمية ومجموعة البنك الدولي وصندق النقد الدولي وصناديق ومؤسسات مالية عربية.

وذكرت قناة العربية ان الأمر الملكي أعفى تركي آل الشيخ من رئاسة الهيئة العامة للرياضة وأسند إليه منصب رئيس الهيئة العامة للترفيه وعين الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل بدلا منه.

وقالت قناة الإخبارية السعودية إن الملك سلمان عين الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزيرا للحرس الوطني السعودي، وأعفى محمد بن صالح الغفيلي مستشار الأمن الوطني من منصبه وعين مساعد بن محمد العيبان بدلا منه

وأضافت القناة أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيحتفظ بمناصبه السابقة بموجب الأوامر الملكية الجديدة.

وجاء في الأمر الملكي أيضا "يعفى معالي الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ من رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة ويعين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود رئيسا بمرتبة وزير".

وعلق آل الشيخ الذي يشغل أيضا منصب مستشار في الديوان الملكي ورئاسة اللجنة الأولمبية ويعد من المقربين من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على قرار إعفائه بسلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر.

وقال في تغريدة "ضميري راض كل الرضا، لأني اجتهدت وعملت بجد وإخلاص وكنت أضع أمام عيني خدمة بلادي وشبابه وفق توجيهات مولاي خادم الحرمين وسيدي ولي العهد ومهما فعلت فهذا واجبي وليس فضلا مني بل فضل بلادي علي وقادتها الكرام".

وأضاف "اليوم أغادر الوسط الرياضي، عرفت فيه رجالا ثقات يستطيعون المساهمة في دفع عجلة الرياضة تشرفت بالعمل معهم، جئت محبا للرياضة وأغادرها محبا لها ولجمهورها وفعالياتها وسأظل".

وتابع "أتمنى التوفيق لأخي وصديقي الأمير عبدالعزيز نعم الرجل... كفو وستين... إن أخطأت فصدور إخوان مثلكم تتسع لأخطائي وإن أصبت فذلك فضل ربي ثم توجيهات قيادتنا وجهد المخلص المقصر".

وبعيد إعلان تغيير منصبه، كتب عادل الجبير على تويتر "أرفع الشكر والتقدير والعرفان لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله على الثقة الكريمة بتعييني وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء".

وأضاف "أتطلع للعمل مع أخي وزميلي معالي الدكتور إبراهيم العساف وزير الخارجية سائلا الله له التوفيق بمهام عمله".

كما تضمن الأمر الملكي تعيين تركي الشبانة وزيرا للإعلام، فيما تم تعيين حمد آل الشيخ وزيرا للتعليم.

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد
ولي العهد السعودي الأمير محمد يحتفظ بمناصبه السابقة بموجب الأوامر الملكية الجديدة

وأعفى العاهل السعودي كذلك أمير منطقة عسير فيصل بن خالد من منصبه وعيّن تركي بن طلال خلفا له. كما أعفى سلطان بن سلمان من رئاسة هيئة السياحة وتعيينه رئيسا لهيئة الفضاء التي صدر أمر ملكي بإنشائها تحت اسم "الهيئة السعودية للفضاء". ويكون للهيئة مجلس إدارة يعين رئيسه بأمر ملكي.

وشمل التعديل الواسع أيضا إعفاء بدر بن سلطان أمير منطقة الجوف من منصبه بينما تم تعيين فيصل بن نواف خلفا له، في حين عيّن الوزير مساعد العيبان مستشارا للأمن الوطني.

وتم تعيين الفريق أول خالد بن قرار الحربي مديرا للأمن العام، بينما تم تعيين بدر بن سلطان نائبا لأمير مكة المكرمة وإيمان المطيري مساعدة لوزير التجارة.

وبموجب الأوامر الملكية، يتم إنشاء هيئة باسم الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات يكون لها مجلس إدارة يُعيّن رئيسه بأمر ملكي.

وقد تم تكليف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي برئاسة مجلس إدارة الهيئة كما يتولى أيضا بموجب الأمر الملكي، القيام بأعمال مجلس إدارة الهيئة وإدارتها إلى حين تشكيل مجلس الإدارة.

وقضت الأوامر الملكية بتعيين الدكتور أحمد بن محمد بن أحمد العيسى رئيسا لمجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب ويكون أيضا مستشارا بالديوان الملكي بمرتبة وزير.

كما تم تعيين عواد العواد مستشارا بالديوان الملكي وسعود بن عبدالعزيز مستشارا في وزارة الداخلية وإعفاء محمد بن نواف سفير السعودية في لندن من منصبه، فيما لم يتم الإعلان عمن سيخلفه بالمنصب.

والتعديل الواسع الذي أجراه العاهل السعودي هو ثاني تغيير تشهده السعودية منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018، حيث تم في 20 من الشهر ذاته إعفاء عدد من المسؤولين بينهم سعودي القحطاني المستشار بالديوان الملكي وأحمد عسيري نائب مدير الاستخبارات.