العطاء الأدبي وماهية الإبداع في "جسور"

محمود عسران يستعرض القامات الأدبية والثقافية التي تمد إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي في مصر بالفكر والعطاء الإبداعي كسلسلة متوالية لا تنضب.
شوقي بدر يوسف يؤكد أن الرواية سيدة فنون السرد
"جسور" تحتفي بالشاعرين الراحلين محجوب موسى وأحمد محمود مبارك

الإسكندرية ـ يحفل العدد الثالث من مجلة "جسور" الثقافية التي يصدرها إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي - أحد أقاليم الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر - بالعديد من المواد الإبداعية والنقدية والفنية؛ حيث يستهل رئيس التحرير الدكتور محمود عسران العدد باستعراض القامات الأدبية والثقافية التي تمد الإقليم بالفكر والعطاء الإبداعي كسلسلة متوالية لا تنضب، ويستمر عطاؤها على مدار الأجيال ليشهد على زخم وطاقات للتعبير عن الهم العام، والوعي الذي يميز تلك الأقلام ما بين المتحقق والواعد وما ترسخ على الساحة الأدبية العربية.
ويدور مقال مدير التحرير الشاعر محمود عبدالصمد زكريا حول ماهية الإبداع ودوافعه من خلال مقاله "بوضوح" الذي ينفذ إلى عمق العملية الإبداعية ويتقصّى فيها وضوح الفكرة وتجليها في ذهن ووجدان المبدع، وما يمكن أن يطلق عليها من إلهام أو وحي أو استبصار تأكيدا على الرؤية الاستشرافية للإبداع.
وفي باب "نافذة للبوح" يطالعنا مقال الشاعر الدكتور عبدالحميد محمود "الشعر حياتي" عن تجربته الذاتية، كما تكتب نهى النجار عن شخصية الانثربولوجي الكبير الدكتور أحمد أبوزيد، تحت عنوان "عالم من زمن الأساطير". كما تطالعنا المجلة بحوار العدد الذي أجراه محمد عطية محمود، مع الناقد العربي الكبير شوقي بدر يوسف الذي يقول عن الرواية إنها سيدة فنون السرد، ويستطلع معه الحوار مشوارا طويلا مكلّلا بالإصدارات والحضور الأدبي النقدي على مستوى الوطن العربي، من خلال كتبه ومؤلفاته النقدية المتميزة.
كما تحتفي المجلة في باب "إضاءات" باثنين من فرسان الشعر العربي والإسكندري الراحلين: الشاعر الكبير محجوب موسى، والشاعر الكبير أحمد محمود مبارك، حيث يكتب الشاعر ناجي عبداللطيف ود. علي خليفة عن الراحل محجوب موسى، ويكتب الشاعران أحمد سويلم وجابر بسيوني عن تجربة الشاعر الراحل أحمد مبارك. 
وتستمر المجلة في طرح علاقة الأدب بالفن التشكيلي من خلال مقال الفنان محسن عبدالفتاح عن "المازني ومختار"، وهو مما تكرس له المجلة للحفاظ على ثوابتها الفنية وتنوع موضوعاتها في الآن نفسه. 
يحتفي باب "منغوم الفصحى" بقصائد كل من: أيمن صادق، مختار عيسى، عبدالستار الدش، وسام دراز، رشا زقيزق، سحر سراج الدين، علي نصر، جيهان بركات. كما يحتفي باب "منغوم العامية" بقصائد كل من: جابر محروس سلطان، مروة الشناوي، حسن الطواب، علي حمدان، إبراهيم منصور، إيزيس غانم، حمدي الشبراوي. كما يحفل ديوان القصة بقصص: هناء عبدالهادي، عزة دياب، فاطمة مندي، محمود خليل، عصام سعد حمودة.
وفي باب المتابعات يذهب الفنان المسرحي أحمد الشريف إلى المهرجان القومي للمسرح، ومهرجان مسرح الهواة الذي أقيم على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، متابعا ومحللا، كما يقدم أحمد محمد زايد رؤيته لديوان دعوة للحب الشاعرة نادية زكي.
وتكتمل رؤية المجلة بباب "أقلام واعدة" الذي يقدم نصوصا لكل من: أحمد صادق أمين، عمر زيتون، منال محي الدين، كما يقدم باب تجارب محاولة كتابة للسيد شوقي.
يختتم العدد برسالة الإقليم الثقافية التي يستعرض فيها التحرير رؤية الإقليم الثقافية ورسالته وإيمانه بالقوة الناعمة للثقافة، ويؤكد على ما يقدمه الإقليم من عطاء متناغم وأصوات قادرة على إحداث الحراك الثقافي وتنوع ما يقدمه الإقليم من مواكبة وريادة من خلال نماذجه المشرقة، وفعالياته وما يحصده أبناؤه من جوائز في مصر والمحافل العربية، ومنها فوز ابن الإقليم الشاعر الكبير والروائي أحمد فضل شبلول بجائزة الدولة للتفوق العام الماضي، داعيا إلى المزيد من التألق والتفوق. 
يذكر أن مجلة "جسور" تصدر مرتين في العام، تحت مظلة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض، وإشراف رئاسة الإقليم برئاسة الأستاذ أحمد درويش رئيس الإدارة المركزية.