العلاج المجاني لمصابي كورونا في السعودية يشمل المخالفين

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في السعودية يتبرع بمبلغ 10 ملايين دولار ضمن اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية لدعمها في مكافحة فيروس كورونا،

الرياض ـ أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم الاثنين بتقديم الرعاية المجانية للمواطنين والمقيمين ومخالفي الإقامة المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وقال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، في مؤتمر صحفي بالرياض اليوم الاثنين، إن الملك سلمان وجه بتقديم العلاج المجاني من فيروس كورونا للمواطنين والمقيمين ومخالفي الإقامة في جميع أنحاء المملكة.

وأوضح الربيعة أن السلطات السعودية ل تتردد في تطبيق الإجراءات الاحترازية لحماية المجتمع من الفيروس المستجد والحفاظ على سلامته. وطالب الجميع بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالوباء في البلاد، منوها إلى أنه لا أحد بمنأى عن الإصابة بالوباء القاتل.

وأضاف الربيعة أن السعودية تعد بين الدول الـ10 الأوائل لإجراء اختبارات التشخيص، مشيرا إلى أنه لا يوجد حتى اليوم أي علاج معتمد أو ثابت لكورونا.

وأوضح وزير الصحة السعودي أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان "يتابع سير العمل ويؤكد أن الإنسان له الأولوية القصوى".

وأعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 154 حالة جديدة مصابة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 1453 إصابة، فيما تماثلت للشفاء 29 إصابة، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 66 حالة.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة محمد العبد العالي أن الحالات الحرجة تتلقى الرعاية الكاملة، داعيا الجميع للبقاء في منازلهم وتجنب المخالطة والتنقل، مشيرا إلى أن المخالطة هي المسبب الأول حاليا للإصابة.

وفيما يتعلق بالإغلاق الجزئي، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب إن "جميع المناطق تحت السيطرة الأمنية لتطبيق منع التجول".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية(واس) عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أنه "سيتم تطبيق إجراءات احترازية صحية إضافية بعدد من الأحياء السكنية بمدينة مكة المكرمة ومنع التجول فيها من ظهر اليوم الاثنين".

وأمس الأحد، علقت السلطات الدخول والخروج من محافظة جدة، موسعة قواعد الإغلاق بعد أن طبقت حظرا في مدن الرياض ومكة والمدينة الأسبوع الماضي.

ومددت المملكة في وقت متأخر من مساء السبت لأجل غير مسمى تعليق رحلات الطيران الدولية وحظرا على الحضور لأماكن العمل مواصلة اتخاذ كل الاجراءات الوقائية لوقف انتشار الفيروس.

يذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في السعودية وقع اليوم الاثنين اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية لدعمها في مكافحة الوباء المستجد.

ونقلت "واس" عن المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قوله إن "التبرع بـمبلغ 10 ملايين دولار لمواجهة فيروس كورونا، يعكس حرص المملكة  على تسخير إمكاناتها ومواردها في خدمة القضايا الإنسانية، بالتعاون الكامل مع الأمم المتحدة ووكالاتها ومنظماتها والمجتمع الدولي لتحقيق كل ما فيه خير للبشرية".

وقال ممثل المنظمة في السعودية إبراهيم الزيق، في تصريح صحفي عقب التوقيع على الاتفاقية في الرياض، إن المبلغ سيسهم في تنفيذ الخطة الوطنية للاستجابة لمرض كورونا .

وأشار إلى أنهم سيقومون بشراء بعض المعدات الوقائية للعاملين في القطاع الصحي، وشراء المعدات المختبرية للتحري المختبري، لافتا إلى أن المنحة ستساعد على تنفيذ بعض الأبحاث العلمية للتوصل إلى مصل لمنع هذا الفيروس أو شراء بعض الأدوية لمعالجته.