'العلامة' الجزائرية تسلط الضوء على بلاغة الجمهور

العدد الخاص من المجلة الجزائرية حول بلاغة الجمهور يأتي في اطار التعاون بين مخبر اللسانيات النصيَّة وتحليل الخطاب في جامعة قاصدي مرباح الجزائرية وكلية التربية الأساسية بجامعة المثنى العراقية.
دراسة العلاقة بين الخطاب والاستجابة التي يقوم بها الجمهور

الجزائر - أصدرت مجلة "العلامة" الجزائرية عددًا خاصًا حول بلاغة الجمهور في أغسطس/اب 2021. 
جاء العدد نتاج تعاون بين مخبر اللسانيات النصيَّة وتحليل الخطاب في جامعة قاصدي مرباح الجزائرية، وكلية التربية الأساسية بجامعة المثنى العراقية. 
وشارك في العدد مجموعة من الباحثين من تسع دول عربية هي الجزائر والمغرب ومصر ولبنان والعراق والسعودية والكويت وقطر واليمن. 
وقُدمت المقالات المنشورة في العدد في مؤتمر دولي نظمته جامعة المثنى العراقية حول بلاغة الجمهور. وهي حقل معرفي حديث، دشنه الدكتور عماد عبداللطيف ويهدف إلى دراسة العلاقة بين الخطاب والاستجابة التي يقوم بها الجمهور له بهدف إنتاج استجابات بليغة.
 تحظى بلاغة الجمهور في الوقت الراهن باهتمام كبير من الباحثين في بلدان عربية عدَّة. 
ويأتي العدد المخصص من مجلة "العلامة الجزائرية" ليضيف إلى الكتب والمجلات والرسائل الجامعية العدَّة التي اختصت بدراسة بلاغة الجمهور في العالم العربي.
 يتضمن العدد مقالا بعنوان "بلاغة الجمهور والمعارف النقدية: دراسة في خصائص النقد من الفضيلة إلى الاستجابة" للدكتور عماد عبداللطيف، ومقالا بعنوان "بلاغة الجمهور في الاستجابة لقصائد السياب في الإعلام الجديد"، للأستاذة رحمة بنت عايز القرشي، من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، )المملكة العربية السعودية(، ومقالا بعنوان "تصفيق الجمهور في الخطاب السياسي: دراسة للتصفيق في خطاب تنصيب الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون"، للدكتور محمد لمين مقرود، المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار ، قسنطينة )الجزائر(. 
يحتوي العدد كذلك على مقال "اِستراتيجيات المتكلم واستجابة المخاطب البليغة: مقاربة بلاغية لمسامرات أبي حيان التوحيدي في كتاب (الإمتاع والمؤانسة)"، للدكتور كريم الطيبي، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، تطوان (المغرب(، ومقال "بلاغة الرفض في الخطاب الشعري اليمني الحديث عند محمد محمود الزبيري في ضوء بلاغة الجمهور" للدكتور ماجد قائد، جامعة أبين، )اليمن(، ومقال " جمهور كرة القدم اللبنانية: من عيِّ الطائفية إلى بلاغة الاحتجاج السياسي" للدكتور يونس محمد علي زلزلي، الجامعة اللبنانية، لبنان.
 كما يضم العدد مقال "بلاغة الجمهور والنكتة السياسية: نكات ثورة يناير نموذجًا" للدكتور مصطفى عطية جمعة، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، )الكويت(، ومقال "بلاغة الجمهور: دراسة تداولية في تشكل سلطة الخطاب المضاد" للدكتور مصطفى العطار، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة طنجة تطوان، )المغرب(، ومقال "في بلاغة جمهور الخطاب الأكاديمي الرقمي: بحث في آليات التأثير والإقناع" للدكتور عبدالوهاب صديقي، جامعة ابن زهر أكادير، (المملكة المغربية(.
تضمن العدد كذلك مقالا بعنوان "شعارات انتفاضة تشرين العراقية، قراءة في ضوء بلاغة الجمهور"، للأستاذ الدكتور محمد فليح الجبوري،  وأ.دفوزية لعيوس غاز ، جامعة المثنى )العراق(، ومقال "الاستجابات الجماهيرية وفاعليتها في التغيير" للأستاذة عذراء علي نعمه الخفاجي، جامعة البصرة، )العراق(، ومقال "بلاغة الخطاب الرياضي واستراتيجيات التأثير: أناشيد جمهور الرجاء الرياضي المغربي أنموذجا"، للأستاذ  الطاهري إبراهيم، جامعة القاضي عياض مراكش، )المغرب(،ومقالا بعنوان "بلاغة الجمهور الافتراضي، دراسة استجابات الجمهور الافتراضي الرياضي في ظل جائحة كورونا" للأستاذ بوشعيب العصبي، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، )المغرب)،ومقال "صورة الولي من الهوية إلى التقديس: مقاربة بلاغية لصلحاء الزاوية الشرقاوية" للأستاذ محمد أفيلال، جامعة عبد المالك السعدي، تطوان، )المغرب(.
تكوَّن المقال من 363 صفحة، ويمكن تحميل بحوثه من الرابط التالي
https://www.academia.edu/50912106