العمال البريطاني يطالب بانتخابات إذا فشلت بريكست

الحزب يتعهد بالدعوة لإجراء انتخابات عامة أو استفتاء جديد إذا تم رفض الاتفاق المقترح من رئيسة الوزراء للخروج من الاتحاد الأوروبي.

لندن - قال كير ستارمر المتحدث باسم شؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي في حزب العمال البريطاني المعارض إن الحزب سيدعو إلى إجراء انتخابات عامة وربما استفتاء جديد إذا تم رفض الاتفاق الذي تقترحه رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من التكتل.

وأضاف ردا على سؤال حول ما إذا كان الحزب سيصوت ضد اتفاق ماي "حاليا رئيسة الوزراء مضت أبعد مما ينبغي. إذا تم رفض الاتفاق سندعو لانتخابات عامة... وإذا لم يحدث ذلك فإن جميع الخيارات يجب أن تبقى على الطاولة وهذا يتضمن خيار إجراء استفتاء".

وقال جيريمي كوربين زعيم حزب العمال ردا على سؤال حول الدعوات بإجراء استفتاء آخر في مقابلة تم بثها الأحد إن الاستفتاء أُجري وإن الوقت حان الآن لتوحيد الناس.

وكثفت لندن وبروكسل المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق طلاق خلال أسابيع، ما يتيح الوقت لتمريره من قبل البرلمان قبل حلول موعد بريكست في 29 آذار/مارس 2019.

ولا تزال العقبة الرئيسية للتوصل إلى اتفاق تتمثل في كيفية تجنب الرقابة مستقبلا على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بين جمهورية أيرلندا التابعة للتكتل، وأيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة.

وتفيد تقارير بأن رئيسة الوزراء على وشك التوصل لاتفاق ينظم خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي مع قرب موعد خروج بريطانيا من التكتّل.

لكن البريطانيين المتشككين في الاتحاد الأوروبي يخشون أن تضطر ماي لكسر الجمود بالموافقة على اتفاق لا يتضمن نقاط تفتيش بين ايرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية ايرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

وينص الاتفاق على تسديد لندن فاتورة الخروج التي تقدّر بنحو 39 مليار جنيه إسترليني (50 مليار دولار) وضمان حقوق المواطنة وتحديد فترة انتقالية مدتها 21 شهرا ستلتزم خلالها بالأنظمة الأوروبية.

كما سيسعى المفاوضون البريطانيون والأوروبيون إلى اتفاق يؤسس لعلاقة مستقبلية طويلة الأمد.