العين يحرم الدحيل الفوز ويجبره على التعادل

فريق 'الزعيم العيناوي' يعود من الدوحة بنقطة ثمينة، والهلال السعودي يتلقى خسارته الأولى أمام استقلال الإيراني.

الدوحة - حرم العين الإماراتي مضيفه الدحيل القطري من فوز كان في المتناول وألزمه بالتعادل في الجولة الثالثة للمجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا في كرة القدم، والتي شهدت تلقي الهلال السعودي خسارته الأولى أمام استقلال الإيراني.

وفي المجموعة الأولى، انفرد ذوب آهن بالصدارة بعد فوزه 3-1 على مضيفه الوصل الإماراتي، بينما حقق النصر السعودي فوزه الأول في دور المجموعات بتفوق كبير على ضيفه الزوراء العراقي 4-1.

وفي مباراتين أقيمتا في الدوحة، تعادل العين والدحيل 2-2، بينما فاز استقلال على الهلال 2-1. وعلى رغم الخسارة، بقي الفريق السعودي متصدرا برصيد ست نقاط بعد فوزين في الجولتين الأوليين، متقدما بنقطتين على الفريق القطري الثاني بفارق الأهداف عن استقلال الثالث، بينما كسب العين نقطتيه الثانية بتعادله الثاني بعد خسارة أولى.

وفرط الدحيل بتقدمه بهدفين نظيفين سجلهما كريم بوضيف (9) والمغربي يوسف العربي (32)، ليتلقى مثلهما عبر جمال معروف (36) والسويدي ماركوس بيرغ (58)، علما بأن هدف التعادل جاء بعد دقيقتين من إضاعة لاعب العين البرازيلي كايو فرنانديز ركلة جزاء.

وكان لحارس مرمى الفريق الإماراتي خالد عيسي دور كبير في حرمان المضيف من الفوز، ما لقي إشادة مدربه الإسباني خوان كارلوس غاريدو.

وقال غاريدو "الفخور" بأداء لاعبيه "قدم خط الظهر والحارس خالد عيسى أداء جيدا ونجحا في التعامل مع عدة محاولات هجومية (...) 'الزعيم' (لقب العين) استحق أن يخرج من ملعب الفريق المنافس بنتيجة إيجابية".

أضاف "الفوز دائما يكون بفضل الفريق وكذلك التعادل والخسارة، بيد أن خالد عيسى يعتبر لاعبا دوليا محترفا ويمتلك شخصية قوية على المستطيل الأخضر ونجح في صناعة الفرق خلال مواجهة اليوم بتصدياته الحاسمة".

وقال مدرب الدحيل البرتغالي روي فاريا "الأخطاء هي التي جعلتنا نفقد نقطتين في هذه المسابقة (...) كان يمكننا ان ننهي المباراة في الشوط الأول"، لكن "ارتكاب الأخطاء يجعلك تدفع الثمن".

وتابع "لاحت لنا الكثير من الفرص ولم نتمكن من استغلالها واستقبلنا أهدافا لا يمكن أن نستقبلها في هذه البطولة والأمور أصبحت صعبة بالنسبة لنا ولكن هناك الكثير من المباريات التي تنتظرنا".

وشكل البرازيلي إدميلسون مفتاح لعب للدحيل بكراته العرضية، والتي أتى من إحداها الهدف الأول عبر بوضيف بتسديدة على يمين عيسى، قبل أن يصنع البرازيلي الهدف الثاني بطريقة مماثلة من عرضية وصلت الى يوسف العربي عند نقطة الجزاء، فخطفها بيسراه علي يمين خالد عيسى.

لكن العين رد سريعا من كرة طويلة نفذها حارسه ووصلت الى منطقة الدحيل، انفرد على إثرها جمال معروف وسدد داخل الشباك.

وبعدما أنقذ حارس الدحيل كلود أمين ركلة جزاء نفذها كايو فرنانديز (56)، ارتكب خطأ فادحا بعد دقيقتين بإفلات كرة عرضية سهلة من بين يديه، أكملها بيرغ بسهولة في الشباك مانحا فريقه التعادل.

وبقي عيسى في المرصاد لمحاولات الدحيل حتى الثواني الأخيرة، عندما أبعد بأطراف أصابعه رأسية صعبة ليوسف العربي (90+6).

خسارة أولى للهلال

وفي مباراة الهلال واستقلال، سجل علي كريمي (5) وبيجمان منتظري (30)، بينما سجل الفرنسي بافيتيمبي غوميس (71) للفريق السعودي.

وخطف الفريق الإيراني هدفي الفوز بضربتي رأس صنعهما الجنوب إفريقي أياندا باتوسي الذي نفذ ركلة ركنية انقض عليها كريمي وسجل الهدف الأول، وركلة حرة من منتصف الملعب مررها الى داخل المنطقة ليحولها محمد دانشكر عرضية الى منتظري الذي تابعها قوية في المرمى.

وفي الشوط الثاني، ظهر الهلال بأداء مختلف. وأهدر الإيطالي سيباستيان جيوفنكو فرصة من عرضية محمد الشهلوب (50)، قبل أن يقلص غوميس الفارق عندما فشل المدافع الإيراني ميلاد زكيبور في إبعاد كرة عرضية.

صدارة إيرانية

وفي المجموعة الأولى، رفع ذوب آهن رصيده الى سبع نقاط، بفارق ثلاث نقاط عن الزوراء الذي تلقى خسارته الأولى بعد تعادل وفوز، وبقي الوصل ثالثا مع ثلاث نقاط، تساويا مع النصر الذي حقق فوزه الأول بعد هزيمتين.

وفاز ذوب آهن بأهداف النيجيري كريستيان أوساغونا (16) وأمير مطهري (35) وحميد بوحمدان (86)، مقابل هدف للبرازيلي كايو كانيدو (16).

وبنتيجة اليوم، تواصلت عقدة الوصل مع الفرق الإيرانية، حيث لم يسبق له الفوز أمامها في البطولة في أربع مباريات سابقة (ثلاث هزائم وتعادل).

ويدين ذوب آهن بفوزه الثاني تواليا بعد أول على النصر 3-2 في الجولة الماضية للاعبه أوساغونا الذي سجل هدفا وصنع تمريرتين حاسمتين.

عانى الوصل الذي تعرض لخسارته الثانية على التوالي بعد سقوطه أمام الزوراء صفر-5، من غياب أبرز لاعبيه البرازيلي فابيو دي ليما بسبب الإيقاف، وبقاء مواطنه رونالدو مينديز احتياطيا لعودته مؤخرا من الإصابة.

وقال لاعب وسط الوصل خميس إسماعيل "النتيجة كانت مخيبة للآمال. كنا نطمح لتعويض الخسارة السابقة لكن ذوب آهن باغتنا بتسجيل ثلاثة أهداف من الفرص القليلة التي سنحت له".

ولعب الوصل بأجنبي وحيد هو كانيدو الذي وجد صعوبة في اختراق دفاع ذوب آهن الصلب، سوى بكرة واحدة افتتح بها التسجيل لفريقه بعدما تلقى المهاجم البرازيلي تمريرة علي صالح ليمر عن المدافع هادي محمد ويركن الكرة بذكاء بعيدا عن متناول حارس المرمى محمد مظاهري (15).

لكن الفريق الإيراني أدرك التعادل بعد دقيقة بعدما تلقى أوساغونا عرضية ارتمى نحوها وحولها رأسية الى شباك حميد عبدالله (16).

وتقدم ذوب آهن بعد تمريرة رأسية من أوساغونا وصلت الى أمير مطهري الذي سددها في شباك الوصل (35) الذي كاد يدرك التعادل بعد ربع ساعة، لكن يوسف أحمد المنفرد تماما سدد الكرة برعونة بعيدا من المرمى.

وظهر أوساغونا للمرة الثالثة في مشهد المباراة بتمريره كرة متقنة الى بوحمدان الذي سددها قوية زاحفة من خارج المنطقة لداخل المرمى (86).

وفي الرياض، أحيا النصر السعودي آماله في العبور الى الدور المقبل، عقب فوزه الكبير على الزوراء، على رغم إراحته غالبية لاعبيه الأساسيين.

وضغط متصدر الدوري السعودي، قبل أن يفتتح الزوراء التسجيل عندما تخطى أحمد فاضل الدفاع وصوب على يسار الأسترالي براد جونز (12).

لكن عودة النصر بدأت من الدقيقة 24 بركلة جزاء نفذها السالم على يسار الحارس جلال حسن، أتبعها الشهري بعد خمس دقائق بهدف التقدم بركلة حرة مباشرة في المقص الأيسر للحارس حسن.

ورفع النصر من منسوب أدائه في الشوط الثاني، واستغل خروجا خاطئا للحارس العراقي ليضيف هدفه الثالث بواسطة عمر هوساوي الذي ارتقى للكرة من الركنية ولعبها في المرمى الخالي.

وبعد سلسلة من الفرص الضائعة، استغل جوليانو كرة عرضية من حمد المنصور ليختم بها رباعية فريقه في الدقيقة الأخيرة من المباراة.